الأخبار جريدة إلكترونية مغربية مستقلة

تنمل أصابع القدم أهم أعراض الروماتيزم أو السكري

تنمل أصابع القدمين من المشاكل الشائعة التي قد تصيب الجسم من وقت لآخر، وقد تتطور هذه المشكلة الصحية لتشمل القدمين والساق في بعض الأحيان، وغالبا ما ترتبط هذه المشكلة المزعجة إما بإصابة الأعصاب بالتلف أو التهيج أو تعرضها للضغط، كما من الممكن أن يكون الأمر ناتجا عن الروماتيزم.

ما هي أهم أسباب تنمل أصابع القدم؟
هناك عدة أسباب لهذه المشكلة الصحية تتمثل أهمها في السياتيك أو ما يسمى بعرق النساء، بحيث يتنمل الأصبع الكبير من القدم، ويكون الأمر ناتجا عن انزلاق الغضروف الموجود بالظهر الذي يضغط بدوره على عصب السياتيك الذي يصل إلى أصابع القدم، كما من الممكن أن يكون السبب ناتجا عن السكري الذي يسبب في تنميل أصابع القدمين على وجه التحديد وخذر القدم وثقلها في الكثير من الحالات، دون أن ننسى الروماتيزم الذي يعد كذلك من بين أهم الأسباب المؤدية للشعور بتنمل أصابع القدم. كما من الممكن أن يتسبب نقص الفيتامين ب12 في هذه المشكلة المتعلقة بالتنمل، إلى جانب مشاكل بالكبد.

كيف يتم التشخيص؟
لا بد من خضوع المريض أولا لفحوصات السكري والروماتيزم، وذلك تحسبا لأن يكون هناك بداية لأحد المشكلتين الصحيتين، كذلك يتم اللجوء إلى فحص الملف المرضي والأمراض الوراثية العائلية لدى المريض.

بعد التشخيص كيف يكون العلاج؟
العلاج ينبني على السبب، ففي حال معاناة المريض من السكري، يحاول الأخصائي ضبط مستوى السكري للمريض من خلال الأودية المناسبة والحمية الغذائية الضرورية، وفي حال كان الأمر ناتجا عن السياتيك وتأثر الأعصاب الرابطة بالعمود الفقري.

ما النصائح الوقائية التي يمكنك تقديمها لقرائنا؟
يمكن تطبيق كمادات دافئة على المنطقة التي تعاني من التنميل، فهي تعمل على توسيع الأوعية الدموية وارتخاء العضلات والأعصاب. التدليك أو المساج كذلك يساعد في التقليل من التنمل، حيث يزيد من الدم الواصل للمنطقة وتحفز الأعصاب والعضلات في المنطقة المصابة. ممارسة الرياضة باستمرار. تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب خاصة ب6 وب12، لأنها فيتامينات مهمة لصحة الخلايا العصبية ونقصها يؤدي إلى حدوث تنميل الأطراف.

هشام ساطع أخصائي في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم