الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

جماعة طنجة تتردد في تفويت قطاع النظافة

طنجة: محمد أبطاش

أعلن المجلس الجماعي لطنجة، أول أمس الاثنين، عن تأجيل المصادقة على تفويت قطاع النظافة بالمدينة، وذلك خلال أشغال الدورة الاستثنائية التي تم عقدها بمقر مجلس الجهة.

وفي وقت لم يتم الكشف عن أسباب هذا التردد، بالرغم من التأجيلات المتتالية لهذا الموضوع، فإن بعض المصادر قالت إن للأمر صلة بمقترحات تقدمت بها الجماعة لوزارة الداخلية، بغرض تخفيض تكلفة هذا الملف، بعدما تأكد رسميا أن قرابة 60 في المائة من ميزانية المجلس ستلتهمها الشركتان اللتان وقع عليهما الاختيار.

ووفق بعض المعلومات فإن كلفة تدبير النفايات المنزلية والنفايات المشابهة ستنتقل من 17 مليارا إلى 30 مليار سنتيم سنويا، مع الشركتين الجديدتين، إضافة إلى 13 مليارا سنويا تخص مطرح النفايات العمومي الجديد ليصل المبلغ النهائي إلى 43 مليارا سنويا ككلفة إجمالية ستتحملها جماعة طنجة كل سنة لتدبير مرفق النظافة.

يشار إلى أن تأجيلات سابقة عرفها الملف، فيما تحفظ والي جهة طنجة قبل التأشير عليه، مخافة تكرار سيناريوهات ملفات ذات صلة سابقا، والتي جعلت وزارة الداخلية تتدخل مرارا لوضع حد لفوضى تدبير القطاع وتخلي شركات التفويض عن التزاماتها في نظافة مدينة طنجة، سيما بالتزامن مع بعض المناسبات.

وتأتي المهلة الجديدة قصد التباحث بشأن طريقة دفع الديون في حال عجزت المجالس المنتخبة عن أداء ديونها، كما جرى للجماعة بالتزامن وتسيير حزب العدالة والتنمية لها منذ سنة 2015، حيث سبق لمصالح الجماعات المحلية أن تدخلت للحيلولة دون إنهاء العقد مما كاد أن يضع مدينة طنجة في مزبلة حقيقية.

وكان اختيار المجلس الجماعي لمدينة طنجة قد وقع على شركتين لتدبير ملف النظافة والنفايات المنزلية، بعد أن انتهى العقد الذي جمعها بإحدى الشركات لمدة خمس سنوات، ويتعلق الأمر بشركة ضمن مجموعة “صوماجيك، وأخرى ضمن مجموعة يملكها رجل أعمال في مجال الاتصالات بالمغرب.

وسبق أن تنافست ثماني شركات على هذه الصفقة، قبل أن يقع الاختيار على شركتين، وسيتم هذه المرة تقسيم نفوذ تدبير هذا الملف على مقاطعتين، حتى يتسنى تفادي الخلط الذي وقع خلال فترة الشركة السابقة مما تسبب في الضغط عليها ووجدت نفسها، مرات متكررة، موضوع احتجاجات الساكنة نتيجة إغراق بعض الأحياء بالنفايات المنزلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى