الدوليةالرئيسية

روسيا تعرض عن المشككين في لقاحها وتعلن بدء إنتاجه

بالرغم من حالة التشكيك التي أبانت عنها عدد من عواصم العالم ومعها باحثون في مختبرات متخصصة، وقدر التحفظ الذي تعاملت به منظمة الصحة العالمية مع الإعلان الروسي عن تسجيل أول لقاح عالمي ضد فيروس “كوفيد 19” المستجد، إلا أن توالي المستجدات من روسيا يؤكد أن الماسكين بملف اللقاح عازمون على المضي قدما في إنتاجه وتسويقه عالميا.

فقد أعلنت روسيا صباح اليوم السبت عن دخولها الفعلي في مرحلة إنتاج اللقاح المُطوَّر من طرف مختبر “غاماليا” لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية في روسيا ووزارة الدفاع الروسية، والذي اختير له اسم “سبوتنيك 5” تيمنا بأول مركبة فضائية روسية حطت بالفضاء. لتصبح بذلك روسيا أول دولة على مستوى العالم تشرع في إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد. كما تم التأكيد على أن أولى جرعات اللقاح ستطرح مع متم شهر غشت الجاري.

وكانت روسيا قد أعلنت اتفاقها، الثلاثاء المنصرم، مع خمس دول لإنتاج سنوي يقدر بـ 500 مليون جرعة من اللقاح الروسي ضد الفيروس التاجي. كما ان وزير الصحة الروسي أكد في وقت سابق توصل بلاده بطلبيات خاصة باللقاح من 20 دولة بلغت مليار جرعة.

وخلال اجتماع سابق للوزراء الروس ترأسه بوتين، تم التأكيد على تفعيل مخطط خاص بعملية التطعيم، الذي سيكون طوعيا، باللقاح الجديد ضد الفيروس، والتي ستتم على مرحلتين تفصل بينهما مدة زمنية لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

كما أكدت وزارة الصحة أن اللقاح الروسي يتيح إنشاء مناعة ضد الفيروس الذي يسبب مرض “كوفيد-19” لمدة تصل إلى عامين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى