الرئيسيةدراسةصحة

علماء يكتشفون دواء يقضي على فيروس كورونا خلال 48 ساعة

ذكرت تقارير إعلامية، أن باحثين أستراليين في جامعة موناش ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة في مدينة ملبورن، اكتشفوا أن دواء قديماً شائع الاستخدام لعلاج الإصابة بالطفيليات المعروفة بأمراض الفطريات يمكن أن يقتل فيروس كورونا في بيئة مختبرية في أقل من 48 ساعة.

وذكرت مجلة “نيوزويك” الأميركية أن هؤلاء الباحثين قد نشروا دراسة يوم الجمعة في مجلة Antiviral Research المختصة بالبحث بشأن الفيروسات، قالت إن العقار المضاد للطفيليات “إيفرمكتين” Ivermectin يمكن أن يمنع تكاثر فيروس سارس CoV-2، وهو الفيروس المسبب لمرض كوفيد- 19.

وأظهر الدواء المضاد للطفيليات أن له نشاطاً واسعاً مضاداً للفيروسات ويقتل فيروسات نقص المناعة البشرية وإنفلونزا وزيكا وإيبولا.

ووجد العلماء أن إيفرمكتين، وهو دواء معتمد من قبل منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج الطفيليات، يمكن أن يقتل خلايا سارس- CoV-2 في حالة مخبرية، ففي غضون 48 ساعة، تمكن الدواء من تقليل الحمض النووي الريبي للفيروس بمقدار 5000 مرة.

وقالت قائدة الدراسة د. كايلي واغستاف في بيان: “يُستخدم إيفرمكتين على نطاق واسع ويُنظر إليه على أنه دواء آمن. نحن بحاجة إلى معرفة ما إذا كانت الجرعة التي يمكنك استخدامها عند البشر ستكون فعالة – هذه هي الخطوة التالية”. وأضافت: “وجدنا أنه حتى جرعة واحدة يمكن أن تزيل بشكل أساسي كل الحمض النووي الريبي لفيروس كورونا خلال مدة 48 ساعة وأنه حتى خلال 24 ساعة كان هناك انخفاض كبير في ذلك”.

وبرغم أن الطريقة الدقيقة التي يمكن للعقار من خلالها قتل الفيروس غير معروفة حتى الآن، إلا أنه من المحتمل أن يتم ذلك عن طريق “تقليص” قدرة الخلايا المضيفة للفيروس على إزالة الدواء، بحسب واغستاف.

وللتحقق من نشاط هذا العقار المضاد للفيروسات على فيروس كورونا، أضاف الباحثون خمسة ميكرومترات منه إلى خلايا مصابة بـ”كوفيد 19″. وبعد إجراء اختبار RT-PCR للتحقق من عدد الحمض النووي الريبي للفيروس في الخلايا، ظهر أنه في غضون 24 ساعة، كان هناك انخفاض بنسبة 99.8٪ في الحمض النووي الريبي للفيروس المرتبط بالخلايا. وقبل مرور 48 ساعة، زاد هذا التأثير إلى ما يقرب من 5000 ضعف الحد من الحمض النووي الريبي للفيروس في الخلايا المعالجة. ولاحظ العلماء عدم وجود سمية في الدواء.

وحذرت واغستاف من أن الاختبارات أجريت في المختبر وستحتاج إلى إجراء التجارب في الناس لمعرفة ما إذا كان الدواء فعالًا حقًا ضد فيروس كورونا Covid-19.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى