الرئيسيةتقاريرسياسيةصحةمجتمع

فوز 4 مشاريع مغربية بمنحة صندوق مخصص لدعم الأبحاث حول كوفيد-19

الأخبار

 

توجد أربعة مشاريع لجامعات مغربية من ضمن الفائزين بمنحة لصندوق استثنائي بقيمة مليون يورو مخصص من طرف الوكالة الجامعية للفرونكفونية، لدعم مبادرات الباحثين الشباب حول “كوفيد-19″، وذلك حسب ما علم اليوم الجمعة لدى الوكالة.

وفي إطار خطة عملها الخاصة “كوفيد-19″، أطلقت الوكالة الجامعية للفرونكفونية، خلال الفترة ما بين 10 أبريل و5 ماي، طلبا لمشاريع دولية قصد دعم المبادرات الطلابية، ومبادرات الطلبة-المهندسين والباحثين الشباب المتعلقة بالوباء، داخل المؤسسات الأعضاء.

وقالت الوكالة الجامعية في بلاغ، أنه تم رصد صندوق استثنائي مبدئي قيمته 500 ألف يورو، قبل أن يدفع النجاح الكبير لهذا الطلب -زهاء 2000 مشروع من 79 بلدا، وجودة المشاريع المقترحة – الوكالة الجامعية للفرونكفونية، إلى مضاعفة منحتها لتصل إلى مليون يورو. حيث سيمكن هذا المبلغ الهام من تمويل 92 مشروعا لـ 87 مؤسسة عضو في 44 دولة.

وتشمل الجامعات المغربية المنتقاة لهذا الطلب الدولي للمشاريع، جامعة عبد المالك السعدي في تطوان، وجامعة شعيب الدكالي في الجديدة، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة محمد الخامس بالرباط.

ويتمثل الهدف من طلب المشاريع هذا في مصاحبة استجابة المجتمع الجامعي للوباء، ودعم تطوير الحلول ذات الأثر التكنولوجي و/أو الاجتماعي الفوري لمساعدة المنظومات الصحية والساكنة على مواجهة هذه الأزمة الصحية غير المسبوقة.

وقد جرى تقييم الملفات المقبولة لهذا الطلب الدولي للمشاريع من قبل لجان الخبراء الملحقة بالمديريات الإقليمية العشر للوكالة الجامعية للفرونكفونية في الأمريكتين، وآسيا-المحيط الهادئ، ومنطقة الكاريبي، ووسط إفريقيا والبحيرات الكبرى، وغرب إفريقيا، وأوروبا الغربية، وأوروبا الوسطى والشرقية، والمنطقة المغاربية، والشرق الأوسط والمحيط الهندي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى