الدوليةالرئيسيةتقارير

فيروس كورونا: اللقاح الروسي فعال بنسبة 91.6٪ حسب دراسة أولية نشرتها مجلة “ذا لانسيت”

يشير التحليل المؤقت لتجاربة المرحلة الثالثة لما يقرب من 20000 مشارك إلى أن فعالية مخطط الجرعتين من لقاح الفيروس الغدي، فعال بنسبة 91.6٪ ضد مرض كوفيد -19.
هل سوف تحصل أوروبا قريبا على لقاح جديد في حربها ضد وباء فيروس كورونا؟ تجرى المناقشات حاليا بين وكالة الأدوية الأوروبية ومركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، وهو مركز الأبحاث الروسي الذي صنع لقاح” غام-كوفيد-فاك Gam-Covid-Vac” المعروف باسم “سبوتنيك”. كما جرت العادة، سوف تقوم الوكالة الأوروبية بتحليل جميع البيانات العلمية والطبية قبل الحصول على ترخيص تسويق محتمل، وهو الترخيص الذي لم يكن موضوع طلب رسمي موجه إلى وكالة الأدوية الأوروبية من قبل العلماء الروس. بل وحتى المجر، التي ترى أن أوروبا بطيئة جدا في هذا الموضوع، قد طلبت مليوني جرعة من اللقاح الروسي.

في جميع الأحوال، لا تزال الأبحاث مستمرة حول هذا اللقاح. بالإضافة إلى ذلك، نشرت المجلة العلمية الطبية البريطانية “ذا لانسيت”، هذا الثلاثاء، النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي Gam-Covid-Vac. يعتمد هذا اللقاح القائم على الناقلات الفيروسية، على نوعين من الفيروسات الغدية البشرية المؤتلفة rAD5-S و rAD6-S والتي تم إضعافها بحيث لا يمكنها التكاثر في الخلايا البشرية والتسبب في المرض.

وشارك في التجربة العشوائية، التي أجريت بين شتنبر ونونبر 2020 في 25 مستشفى في موسكو، حوالي 21977 متطوعا. وتلقى 14964 مشاركا جرعتين من اللقاح، فيما تلقى 4902 آخرين الدواء الوهمي، بعد 21 يوما من الجرعة الثانية، تم تسجيل 16 حالة مصابة بأعراض مرض كوفيد -19 في المجموعة الملقحة، مقابل 62 حالة في مجموعة الدواء الوهمي، وهو ما يعادل فعالية اللقاح بنسبة 91.6٪، وفقا لمؤلفي الدراسة.

تقول الدكتورة إينا في دولجيكوفا، المؤلفة الرئيسية للدراسة التي أجراها مركز الأبحاث الوطني الروسي غاماليا: “أظهر تحليلنا المؤقت الفعالية، والمناعية، وكذلك جانب جيد من التحمل لدى المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر”.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يلاحظ أي آثار جانبية خطيرة مرتبطة بالتطعيم، وكانت معظم الآثار الجانبية خفيفة، مشابهة لأعراض الأنفلونزا، وألم في موقع الحقن، وإرهاق. يشير تحليل فرعي شمل 2000 شخص فوق سن الستين إلى أن اللقاح فعال في هذه الفئة العمرية، لكن التجارب الجارية لا تزال مستمرة. يجب أن تشمل التجارب في النهاية حوالي 40.000 متطوع، لذلك يجب أن تستمر مراقبة سلامة وفعالية اللقاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى