إقتصادالرئيسيةتكنولوجيا

لقاح سينوفاك الصيني يظهر فعاليته في محاربة كورونا

كشفت تقارير إعلامية، أن نتائج التجارب السريرية، للقاح فيروس كورونا التجريبي الذي تنتجه شركة “سينوفاك” الصينى Sinovac Biotech أظهر استجابة مناعية سريعة، لكن مستوى الأجسام المضادة المنتجة كان أقل من الأشخاص الذين تعافوا من المرض، في حين أن التجارب المبكرة إلى المتوسطة لم تكن مصممة لتقييم فعالية CoronaVac.

ونقلت المصادر ذاتها، عن باحثين قولهم، إنها يمكن أن توفر حماية كافية، بناءً على خبرتهم مع اللقاحات الأخرى وبيانات من الدراسات قبل السريرية مع قرود المكاك، وتأتي الدراسة في أعقاب الأخبار المتفائلة هذا الشهر من الولايات المتحدة، أظهرت شركتا الأدوية فايزرPfizer ومودرنا Moderna، وكذلك اللقاح الروسى أن اللقاحات التجريبية كانت فعالة بنسبة تزيد عن 90% بناءً على بيانات مؤقتة من تجارب كبيرة ومتأخرة.

ويخضع لقاح كورونافاك CoronaVac الصينى، و4 لقاحات تجريبية أخرى تم تطويرها في الصين حاليًا لتجارب في مراحل متأخرة لتحديد فعاليتها في الوقاية من فيروس كورونا.

وجاءت نتائج سينوفاك، في ورقة بحثية تم مراجعتها ونشرت من قبل، المجلة الطبية لانسيت The Lancet Infectious Diseases، من نتائج التجارب السريرية للمرحلة الأولى والمرحلة الثانية في الصين والتي شملت أكثر من 700 مشارك.

وقال Zhu Fengcai، أحد مؤلفي الورقة البحثية، “تظهر نتائجنا أن كورونا فاك CoronaVac قادر على إحداث استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون 4 أسابيع من التطعيم عن طريق إعطاء جرعتين من اللقاح في فترة 14 يومًا”.

وأضاف، في بيان نُشر بجانب الورقة البحثية: “نعتقد أن هذا يجعل اللقاح مناسبًا للاستخدام الطارئ أثناء وباء فيروس كورونا.

أوضح الباحثون، إن نتائج الدراسات الكبيرة في المرحلة المتأخرة أو تجارب المرحلة الثالثة ستكون حاسمة لتحديد ما إذا كانت الاستجابة المناعية الناتجة عن لقاح كورونافاك CoronaVac كافية لحماية الناس من عدوى فيروس كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى