صحة

6 استخدامات طبية وجمالية للعسل الأبيض

علاج الجروح : في حالة الإسعافات الأولية للجروح البسيطة وغير العميقة بدلا من البحث عن مرهم مضاد للالتهابات أو يحتوي على مضاد حيوي استخدمي عسل النحل، فهو قاتل للبكتيريا والجراثيم ويعقم الجرح ويساعد على سرعة العلاج ويقلل الألم، ويحتوي العسل على إنزيمات تعزز من نمو البشرة من جديد لالتئام الجروح. ولعلاج الجروح بالعسل اغسلي الجرح ثم ضعي طبقة من عسل النحل وغطي الجرح بضمادة نظيفة، وكرري ذلك كل يوم حتى التئام الجرح تمامًا.
✗ علاج الحروق: من الطبيعي أن تصاب السيدات بالحروق الصغيرة خلال العمل في المطبخ، والعسل يعمل على تهدئة هذه الحروق وتسريع عملية العلاج، لأنه يحتوي على مضادات بكتيريا طبيعية تمنع العدوى، والعسل يعقم الحروق طبيعيًا، ويمنع حدوث ندبات بسببها. ضعي طبقة من العسل على المنطقة المصابة بعد غسلها بالماء البارد وتجفيفها برقة، وكرري ذلك حتى تُشفى تمامًا.
✗ علاج السعال والتهاب الحلق: عند الإصابة بالسعال والتهاب الحلق ملعقة عسل يمكنها أن تساعدك في الحصول على راحة فورية، فالعسل يهدئ السعال والحنجرة والحلق، لذلك ينصح بتناوله قبل النوم بالذات لتهدئة الجهاز التنفسي العلوي والمساعدة على النوم.
✗ علاج الأرق: فائدة أخرى مدهشة من العسل، فهو يساعد على النوم بهدوء، وذلك لأنه يغذي الكبد بالجليكوجين خلال الليل، ما يهدئ الجسم ويقلل من الاستيقاظ المتكرر، أيضًا العسل ينظم الأنسولين ما يسمح لمادة التربتوفان بأن تصل للمخ بسهولة، وهي المسؤولة على الانتظام في النوم. لذلك قبل النوم اشربي كوبًا من شاي الأعشاب أو الماء الدافئ أو الحليب الدافئ المحلى بملعقة صغيرة من العسل.
✗ علاج الحساسية الموسمية: يصاب الكثير من الصغار والكبار بالحساسية الموسمية في الربيع والخريف، وأعراضها تتضمن حرقة العين، وسيلان من الأنف، والتهاب الحلق والسعال والصداع، وصعوبة التنفس. يعالج العسل كل الأعراض السابقة بتناوله بصورة منظمة لأنه يعزز من مناعة الجسم، وفي هذه الحالة تناولي أنتِ وأولادك ملعقة كبيرة من العسل كل يوم في الصباح.
✗ تقوية الشعر: العسل مفيد للشعر كذلك، فهو مرطب ومضاد للأكسدة، ويحافظ على الشعر ناعمًا وحريريًا، وأيضًا ينظف فروة الرأس ويقلل من تساقط الشعر. يمكنك استخدام العسل في العناية بشعرك بوضع القليل عليه بعد غسل الشعر بالشامبو، ثم شطفه ليعمل مثل البلسم.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى