إقتصادعالم المحركاتمع المستهلك

انخفاض مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب منذ بداية السنة الجارية

لمياء جباري

سجلت مبيعات السيارات الجديدة في المغرب انخفاضا منذ بداية السنة الجارية وإلى غاية الشهر الماضي. و حسب أرقام لجمعية مستوردي السيارات في المغرب، فان مبيعات السيارات السياحية الجديدة حققت 93 ألف سيارة، مسجلةً انخفاضاً بـ13 في المائة في نهاية غشت المنصرم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
ورغم أن أشهر فصل الصيف معروفة لدى باعة السيارات الجديدة في المغرب بكونها ضعيفة الإقبال، إلا أن استمرار الانخفاض منذ بداية السنة بشكل لافت يطرح عددا من الأسئلة. ولازالت “داسيا” تستحوذ على النسبة الكبيرة من السوق بحوالي 33 في المائة، متبوعة بـ “رونو” بحوالي 13 في المائة، ثم “فولسفاكن” بما يناهز 7 في المائة، ثم “هيونداي” بـ6.50 في المائة. و سجلت “داسيا” نسبة تراجع في مبيعاتها بلغت 11.39 في المائة؛ أما “رونو” فوصلت نسبة انخفاض مبيعاتها إلى 13 في المائة، و”فولسفاكن” بـ9 في المائة، مع نهاية غشت المنصرم.
ومقابل الانخفاض الذي سجلته السيارات الأولى في حصة السوق، حققت “هيونداي” ارتفاعاً بحوالي 30 في المائة، و”ستروين” بـ2.67 في المائة، و”أوبل” بحوالي 99 في المائة.
ويُرجح عدد من المهنيين في القطاع أن عدداً من الأسباب تقف وراء هذا التراجع، من بينها تنظيم معرض السيارات Auto Expo بداية السنة الماضية. وفي سياق آخر، فقدت مجموعة “أوطوهال” نسبة 15 في المائة من مبيعاتها على أساس سنوي، حيث تكشف المعطيات المتعلقة بالنصف الأول من هذه السنة تسجيل 9584 عربة مقابل 11 ألفا و327 عربة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، ما يمثل انخفاضا بواقع 15 في المائة على أساس سنوي. وعزت المجموعة أداءها السلبي بالسياق العام الذي تمر منه مبيعات السيارات في السوق الوطني حيث أشارت إلى أنها تراجعت بنسبة 11 في المائة، من 91 ألفا و121 عربة، إلى 80 ألفا و735 عربة سنة من قبل علما أن مبيعات سنة 2017 استفادت من التأثير الإيجابي لمعرض السيارات. وخلال الربع الثاني من السنة تم تسجيل مبيعات في حدود 4892 عربة، بانخفاض عن مبيعات الربع الثاني من سنة 2018 التي كانت في حدود 6519 عربة.
وتبعا لذلك تشير “أوطوهال” تم تسجيل تراجع في رقم المعاملات بنسبة بلغت 12 في المائة، منتقلا من 2.41 مليار درهم في الصف الأول من سنة 2018 إلى 2.11 مليار درهم عند نهاية يونيو الماضي. وبالنسبة للربع الثاني من هذه السنة استقر رقم المعاملات عند 1.07 مليار درهم وهو ما يمثل تراجعا عن مستواه في الربع الثاني من السنة الماضية الذي كان في حدود 1.40 مليار درهم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Al akhbar Press sur android
إغلاق
إغلاق