الرئيسيةتقاريروطنية

أحكام ثقيلة في حق أفراد شبكة تزوير الدبلومات الجامعية

تروجها في «فايسبوك» ويتزعمها مستخدم بالجامعة الدولية بالرباط

حسمت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في ملف التلاعب في الدبلومات الجامعية، فقد قضت غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة نفسها، أول أمس الخميس، في حق (سمير. أ)، مستخدم بالجامعة الدولية في الرباط، بـ8 سنوات سجنا، وفي حق كل من (محمد. ه) و(أيوب. ي) و(أيوب. م)، بخمس سنوات سجنا، وهم الذين كانوا يتوسطون لفائدة متزعم هذه العصابة، لدى الراغبين في شراء الدبلومات والشهادات الدراسية بمقابل مالي، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فايسبوك»، بالإضافة إلی (أيوب. أ)، الذي قضت في حقه بسبع سنوات سجنا.

مقالات ذات صلة

وتوزعت باقي الأحكام ما بین سنتین و8 أشهر حبسا نافذا في حق المتهمين الآخرين، فيما قضت بالموافقة علی المطالب المدنیة للنقابة المهنية الوطنية للمبصاريين المغاربة، بـ400 ألف درهم تعويضا عن الضرر ضد أربعة متهمين («سمير. أ»، «محمد. ه»، «خولة. ر»، و«أيوب. م»)، المتورطين في ملف تزوير شهادات ودبلومات تتعلق بهذه المهنة، وبإتلاف الدبلومات والشهادات المزورة.

وكانت المصالح الأمنية قد أعلنت، في مارس الماضي، اعتقال 11 شخصا للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بتزوير دبلومات جامعة دولية. وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني، حينها، بأن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات الداخلية)، من تفكيك عصابة إجرامية مكونة من 11 شخصا، من بينهم مستخدم بإحدى الجامعات الدولية الخصوصية بجهة الرباط، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله.

وأشار بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، إلى تورط المشتبه فيه الرئيسي في استغلال تكليفه بتدبير مخزون الوثائق المستعملة، في إنجاز الدبلومات الدراسية بمؤسسة جامعية خصوصية، من أجل تزوير دبلومات وشهادات أكاديمية في مختلف التخصصات وتوفيرها مقابل مبالغ مالية متفاوتة، لفائدة زبائن يقوم بالتواصل معهم مباشرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أو بوساطة من باقي المشتبه فيهم الموقوفين.

وذكرت المديرية أن الأبحاث التي باشرتها المصالح الأمنية مكنت من تحديد هوية المشتبه فيه الرئيسي، وإيقافه في حالة تلبس بتسليم دبلومات دراسية مزورة إلى اثنين من المشتبه فيهم الموقوفين. فيما أسفرت التحريات المتواصلة في هذه القضية عن تحديد هويات باقي المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية واعتقالهم بكل من مدينتي الرباط والدار البيضاء. ولفتت إلى أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل الموقوفين أسفرت عن حجز دبلومات وبيانات للنقط وأختام مزورة، فضلا عن سيارتين وحاسوب محمول ودعامتين لتخزين المعطيات الرقمية وهواتف محمولة، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.
النعمان اليعلاوي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى