شوف تشوف

الرئيسيةتعليمتقاريرمدن

أساتذة ثانوية بخريبكة يطالبون بالترقية

يواصل عدد من الأستاذات والأساتذة بثانوية القاضي عياض، التابعة لمديرية التعليم بخريبكة، وقفات احتجاجية داخل المؤسسة التعليمية، للمطالبة بحقهم في الترقية إلى خارج السلم. وهي الوقفات التي يخوضها المحتجون ضمن برنامج سطرته التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية، وخاصة المقصيين من خارج السلم.

الوقفات الاحتجاجية، التي يخوضها أساتذة وأستاذات بثانوية القاضي عياض خريبكة، ما زالت مستمرة داخل المؤسسة التعليمية لمدة ساعة خلال الفترة الصباحية وساعة خلال الفترة الزوالية.

وفي هذا السياق، أكد المحتجون على شجبهم لما أسموه سياسة التماطل والتسويف واللامبالاة التي تنهجها الوزارة الوصية تجاه المطلب العادل والمشروع لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم، داعين الوزارة الوصية إلى التعجيل بإصدار مرسوم استثنائي يقطع مع هذا الإقصاء ويفتح باب الترقي إلى خارج السلم في وجه كل المقصيات والمقصيين وبأثر رجعي تنفيذا لاتفاق 26 أبريل 2011 الموقع بين النقابات وحكومة عباس الفاسي.

وشدد المحتجون على أن تحسين الأوضاع المادية والمعنوية والاجتماعية للشغيلة التعليمية، من خلال فتح باب الترقي إلى خارج السلم، هو المدخل الأساسي لإصلاح منظومة التربية والتعليم.

يشار إلى أن التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية المقصيين من خارج السلم سبق لها أن خاضت إضرابا وطنيا أيام 15 و16 و17 من شهر نونبر 2022 مصحوبا بوقفة مركزية ومسيرة احتجاجية وطنية انطلاقا من ساحة وزارة التربية الوطنية يوم 17 نونبر الجاري، كما أن هناك وقفة احتجاجية وطنية يوم 10 دجنبر 2022 الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان، متمركزة أمام مقر الوزارة متبوعة بمسيرة احتجاجية وطنية في اتجاه البرلمان بالرباط.

واعتبر المحتجون مقاطعة حراسة مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية خطوة إيجابية؛ مشيرين إلى أنه، بالإضافة لكون هذه المقاطعة صادفت يوم عطلة، فإنها كانت تعبيرا صارخا عن سخط وتذمر الشغيلة التعليمية المقصية من خارج السلم أسوة بباقي هيئات المنظومة، بحسب الأساتذة المحتجين.

 

خريبكة: مصطفى عفيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى