
أكادير: محمد سليماني
وصلت مجموعة من الحافلات عالية الجودة إلى أكادير، والتي ستؤمن التنقل عبر خطوط الطريق الخاص بهذه الحافلات، وذلك بعد انتظار طويل لإنهاء أزمة النقل والتنقل بين عدد من أحياء المدينة.
وسيتم تشغيل هذه الحافلات بشكل مؤقت لتجريب المسارات الخاصة بها، والتأكد من انسيابية المرور والإركاب بكل المحطات المحددة على طول مسار هذه الحافلات الجديدة عالية الجودة، التي تدخل في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير(2020-2024).
واستنادا إلى المعطيات، فقد كانت عملية فتح الأظرفة الخاص بطلب العروض المتعلق بتزويد مدينة أكادير بحافلات عالية الجودة (BHNS) في إطار مشروع «أمل واي» للنقل والتنقلات، أسفرت عن فوز شركة ألمانية بهذه الصفقة.
وحسب المعلومات، فقد فازت شركة تستورد وتوزع حصريا العلامة التجارية الألمانية بالمغرب بصفقة تمكين أكادير من الحافلات عالية الجودة، وذلك بعد تقديمها أقل ثمن من بين باقي الشركات الأخرى المتنافسة، والتي كان من بينها علامة تجارية فرنسية. وقد حددت الشركة المستوردة للعلامة التجارية الألمانية مبلغ 154,2 مليون درهم للفوز بهذه الصفقة، في حين قدمت الشركة الفرنسية مبلغ 177,6 مليون درهم، في حين أن باقي الشركات الأخرى المتنافسة قدمت عروضا تتراوح قيمتها ما بين عرضي الشركتين الأخريين، ليتم في النهاية إعلان فوز الشركة الألمانية بالصفقة على أساس الأقل عرض وكلفة.
وقد كانت شركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية قد أعلنت قبل ذلك عن تخصيص اعتماد مالي يصل إلى 178 مليون درهم لاقتناء حوالي 30 حافلة عالية الجودة، إذ يبلغ طول كل حافلة ما بين 18 و21 مترا، إضافة إلى ذلك فإن هذه الحافلات تشتغل بنظام محرك ديزل أو ديزل وكهرباء هجينة، وذلك للمحافظة على البيئة، وفك إشكالية التنقلات بالمدينة.
وإلى ذلك، فإن الأشغال ما زالت قد انتهت بالشطر الثاني من مشروع الخط الأول للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمة، والذي يمتد على مسافة 5,2 كيلومترات. ففي الجزء الأول من هذا الشطر، تهم الأشغال شارع عبد الرحيم بوعبيد، انطلاقا من مدارة «واد زيز» إلى مدارة «2 مارس» على طول 640 مترا، وتم إنجاز محطة بها لهذه الحافلات، فيما حدد قطب واحد للتبادل بها. كما انتهت الأشغال بقطب التبادل، حيث تم إنجاز الأشغال المتعلقة بالبنيات التحتية والتهيئة الحضرية وأشغال الإنارة العمومية وكذا المساحات الخضراء الخاصة بقطب التبادل وادي الطيور، الذي تبلغ تكلفته المالية حوالي 14 مليونا و750 ألف درهم. ويقع قطب التبادل على مساحة إجمالية تصل إلى 14 ألفا و708 أمتار مربعة، منها 5615 مترا مربعا كمساحة للرصيف و7870 مترا مربعا كمساحة لمواقف الحافلات و1223 مترا مربعا كمساحة خضراء. وسيصل عدد الحافلات المتاحة للتبادل عبر هذا المشروع، الذي يضم 10 مرافق للحافلات و9 خطوط للتبادل، إلى 45 حافلة لكل ساعة من الذروة.