الرئيسيةتقارير

أمزازي يطالب بتسريع بناء كلية الطب بالعيون

التمس من المسؤولين العمل على افتتاحها الموسم المقبل

العيون: محمد سليماني

وجه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ملتمسا إلى كل من السلطات الولائية والمحلية ورئيس مجلس جهة العيون- الساقية الحمراء ورئيس الجماعة الترابية للعيون، من أجل تسريع وتيرة عمليات البناء المتواصلة بكلية الطب والصيدلة بمدينة العيون، وذلك حتى تكون هذه المعلمة التكوينية جاهزة خلال الدخول الجامعي المقبل.
وجاء توجيه الوزير لهذا الملتمس على هامش لقاء تنسيقي عقده بمدينة العيون، وخلال زيارته إلى الكلية المرتقبة، والتي انطلقت بها الأشغال في نونبر 2019. وفي سياق متصل يوحي بقرب افتتاح هذه الكلية، فإن رئيس جامعة ابن زهر كان قد أصدر يوم 24 فبراير المنصرم مقرر تعيين أستاذ جامعي في منصب نائب العميد في كلية الطب والصيدلة بالعيون، فيما تعيين العميد يمر بإجراءات مسطرية مطولة عبر هياكل الكلية ومجلس الجامعة، ثم التعيين من خلال المجلس الحكومي.
وتروم هذه المؤسسة الجامعية التي تعتبر الأولى من نوعها في الأقاليم الجنوبية، تعزيز العرض الجامعي بالصحراء المغربية، وخصوصا عبر تنويع هذه التكوينات، لتلامس تخصصات لم تكن موجودة من قبل في هذه الربوع، إذ من شأن هذه المؤسسة أن تعمل على تقريب التخصصات التكوينية الطبية من أبناء الأقاليم الجنوبية، الذين كانوا في ما سبق ينتقلون إلى مدن داخلية من أجل دراسة هذه التخصصات.
وفي تفاصيل هذا المشروع المهم، فإن حجم هذه الكلية يصل إلى حوالي 2227 مترا مربعا مغطى، حيث إنها بنيت فوق قطعة أرض مخصصة لجامعة ابن زهر مساحتها حوالي 10 هكتارات شرق مدينة العيون، وبالقرب من المستشفى الجامعي الذي انطلقت أشغال بنائه منذ مدة، وأيضا بمحاذاة المدرسة العليا للتكنولوجيا التابعة لجامعة ابن زهر والمركز الجهوي لمعالجة داء السرطان. ويشتمل هذا المشروع الجديد على 4 مدرجات بسعة 400 مقعد، وقاعات للدروس التوجيهية والتطبيقية بسعة 50 مقعدا و26 مختبرا منها 10 مختبرات للبحث ومركز للمحاكاة، بالإضافة إلى مركز التكوين المستمر وإدارة وخزانة كبرى ومرافق أخرى. ومن المنتظر أن يكتمل المشروع المذكور الذي خصص له غلاف مالي يقدر بحوالي 257 مليون درهم في أقل من 48 شهرا، بناء وتجهيزا، كما هو مقرر سلفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى