شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

إجراءات جديدة لمواجهة شبح العطش بسوس

برمجة سدود جديدة وتوسيع محطة تحلية مياه البحر باشتوكة

أكادير: محمد سليماني

دفعت تداعيات توالي سنوات الجفاف، بسبب قلة التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة، والتي ناهزت نسبة العجز بها 75 في المائة، إلى دخول منطقة سوس مرحلة حرجة، بسبب قلة المياه المخصصة للشرب، وأيضا تلك المخصصة لسقي المساحات الفلاحية، علما أن المنطقة تحتل موقع الريادة في الإنتاج وتزويد الأسواق الداخلية بالخضروات والحوامض والحليب ومنتوجات فلاحية أخرى متعددة، إضافة إلى إنعاش التصدير لجلب العملة الصعبة.

ومن أجل تجاوز الوضعية المائية المقلقة بجهة سوس ماسة، تمت مباشرة عدة إجراءات للتصدي لشبح الجفاف، وتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان مدن وأقاليم الجهة، ثم توفير المياه لسقي المساحات المزروعة، من قبيل إنجاز أشغال تعلية سد “المختار السوسي” بإقليم تارودانت لتبلغ سعته 281 مليون متر مكعب، إذ سيمكن هذا المشروع، الذي بلغت نسبة إنجاز الأشغال به 42 في المائة، من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب وتحسين الري بجهة سوس ماسة. كما تتواصل أشغال بناء سد “تامري”، بعمالة أكادير إداوتنان، والتي بلغت نسبتها 23 في المائة، فيما ستبلغ سعته التخزينية 204 ملايين متر مربع. وستمكن هذه المنشأة المائية من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، وكذا توفير مياه السقي والحماية من الفيضانات.

إضافة إلى ذلك، ومن أجل التصدي لشبح الجفاف، تمت برمجة وتسريع إنجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة بجهة سوس ماسة، في إطار البرنامج الوطني للماء الصالح للشرب والري 2020-2027، إذ من المرتقب أن تبدأ قريبا أشغال إنجاز الشطر الثاني لمحطة تحلية مياه البحر باشتوكة، على أساس أن تنتهي الأشغال قبل متم سنة 2026، لتأمين تزويد المنطقة بالماء الشروب والسقي، لتصل إلى قدرة إنتاجية تبلغ 46 مليون متر مكعب في السنة، منها 18 مليون متر مكعب في السنة ستخصص للماء الصالح للشرب. وتم كذلك برمجة إنجاز محطـة تحلية جديدة بشاطئ “أكلو”، لتأمين تزويد مدينة تيزنيت والمراكز المرتبطة بها بالماء الشروب، وكذلك توفير مياه السقي للمساحات الفلاحية بسهلي “رسموكة” و”المعذر” بقدرة إنتاجية تقدر بـ 70,4 مليون متر مكعب في السنة، منها 10,4 ملايين متر مكعب في السنة مخصصة لمياه الشرب، و60 مليون متر مكعب في السنة للأغراض الفلاحية، على أن يتم دخول هذه المحطة في الخدمة تدريجيا قبل متم سنة 2027.

واستنادا إلى المعطيات، تم كذلك برمجة إنجاز مجموعة من المشاريع المائية بمجموع أحواض سوس ماسة، منها إنجاز 7 سدود صغرى وتلية، منهـا سـدا “اخفمان” و”أسيف مقورن” بإقليم تارودانت، بكلفة إجمالية تقدر بـ 71,30 مليون درهم خلال الفترة 2022- 2024، وكذلك سد “لمداد” بالجماعة الترابية سيدي واعزيز بإقليم تارودانت بحقينة تصل إلى 11 مليون متر مكعب، كما ستتم برمجـة سـدود إضافية للفترة 2024-2027، ويتم حاليا إنجاز الدراسات التفصيلية لكل من سد “أورير” وسد “تمالوكت” بإقليم تارودانت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى