شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

ازدواجية خطوط الحافلات والباصواي تخلق الجدل بالدار البيضاء

حمزة سعود

 

استنكرت جماعة الدار البيضاء، استمرار حافلات النقل الحضري بالمدينة، في منافسة الخطوط الجديدة للباصواي والترامواي، في مجموعة من المسارات الطرقية التي يجب أن تشكل تكاملا بين الخطوط وليس تكرارا لنفس خطوط النقل بين شوارع المدينة.

ويشارك البيضاويون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورا وأشرطة فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، توثق ازدواجية خطوط الربط بين حافلات النقل الحضري والخطوط الجديدة للباصواي والترامواي في الربط والنقل بالمدينة.

ويطالب البيضاويون باعتماد خريطة للنقل والتنقل بالمدينة تمزج بين خطوط النقل الحضري وخطوط الباصواي والترامواي، عكس المتداولة حاليا، من أجل تقديم دقة في المعلومات بشأن نقاط الربط والمواصلة بين جميع وسائل النقل بالمدينة، والتي تتجاوز 100 كيلومتر من خطوط الترامواي والباصواي وحدها.

وتنتظر المعارضة من نبيلة الرميلي، رئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات، وعمدة الدار البيضاء، إلغاء مجموعة من خطوط النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية، بتنسيق مع شركة ألزا، من أجل ضمان المواصلة بين جميع وسائل النقل باعتبار خطوط حافلات الباصواي الحالية، تستغل حيزا مهما من الطريق وتسير بجانبها عدد من خطوط النقل الحضري، التي تساهم في خلق الاكتظاظ في الطرق بالنسبة للعربات والدراجات النارية في شوارع عديدة بالدار البيضاء.

وشارك أعضاء بجماعة الدار البيضاء، خريطة جديدة للنقل والتنقل بالمدينة، مع سكان عدد من المقاطعات، مباشرة بعد الإعلان عن الانتهاء من إنجاز الخطوط الجديدة للترامواي والباصواي، إلا أن عددا من التفاصيل الشكلية المرتبطة بازدواجية مسارات السير دفعت البيضاويين إلى انتقادها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومطالبة مجلس المدينة بالوقوف عند التجاوزات المرتبطة بها ضمانا للنجاعة.

ومن المنتظر عقد دورة استثنائية لمجلس التعاون بين الجماعات، بطلب من الرئيسة نبيلة الرميلي، من أجل المصادقة على ربط عدد من أحياء الدار البيضاء، بالمطار الدولي محمد الخامس عبر خط جديد للنقل الحضري، بالإضافة إلى مراجعة الخطوط الحالية للنقل الحضري من أجل ضمان المواصلة مع باقي خطوط الترامواي والباصواي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى