الرئيسيةسياسية

«الأخبار» تنفرد بنشر لائحة الجنرالات والكولونيلات المحالين على التقاعد بجهازي الجيش والدرك

جنرالات كبار ضمن اللائحة وتعيين مسؤولين برتبة كولونيل ماجور على رأس ست حاميات عسكرية

كما كان متوقعا، أفرجت المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية والقيادة العليا للدرك الملكي عن لائحة الإحالات على التقاعد، همت مسؤولين كبارا بجهازي الجيش والدرك وباقي القطاعات العسكرية الأخرى، تتوزع مهامهم بين رتب جنرال دوديفيزيون وجنرال دوبريكاد وكولونيل ماجور وكولونيل ثم رتبة كومندار، كما أعلن المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق عن لائحة تعيينات جديدة بالعديد من الحاميات العسكرية التي أحيل أصحابها على التقاعد.
وحسب معطيات حصلت عليها «الأخبار»، بلغ عدد الجنرالات برتبة دوديفيزيون تحديدا الذين أحيلوا على التقاعد 8 جنرالات بينهم اثنان تابعان لجهاز الدرك وهما الجنرال دوديفيزيون عبد القادر العولة الذي كان يشغل مهمة القائد الثاني بجهاز الدرك الملكي بعد الجنرال دوكوردارمي حرمو، وهو المنصب ذاته الذي كان يشغله في عهد الجنرال دوكوردارمي حسني بنسليمان. ويهم المنصب الثاني الذي أحيل صاحبه على التقاعد أيضا بجهاز الدرك قطاع الاتصالات العسكرية الذي كان يشغله الجنرال دوديفيزيون أحمد بشار كأحد أقوى رجالات الدرك الذي كان يترأس مديرية وازنة وقوية ضمن جهاز الدرك الملكي.
وهمت المناصب المتبقية بجهاز القوات المسلحة الملكية التي أحيل أصحابها على التقاعد ستة جنرالات برتبة دوديفيزيون يتقدمهم الجنرال دوديفيزيون بنعاشير الذي كان يترأس القوات المظلية وحراسة الإقامات الملكية، وهو المنصب الذي شغله الرجل القوي ابن منطقة زعير ضمن المنظومة العسكرية لسنوات عديدة تمتد للثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، قبل أن تتم إحالته على التقاعد عن سن يناهز 80 سنة.
وبخصوص باقي الإعفاءات والإحالات على التقاعد، فقد همت العملية خمسة جنرالات برتبة دوديفيزيون أيضا يشتغلون بجهاز القوات المسلحة الملكية بعضهم يشتغل بالمنطقة الجنوبية، وهم الجنرال دوديفيزيون المنصوري قائد الحرس الملكي الذي تم إعفاؤه تزامنا مع فترة الحجر الصحي، وزملاؤه بنفس الرتبة العزيز، بنيدير، بنيعيش وزيداني.
وفي ما يرتبط بلائحة الجنرالات برتبة دوبريكاد الذين أعلن عن إحالتهم على التقاعد، أول أمس، فقد همت 4 جنرالات كانوا يشغلون مهام عسكرية قيادية، ويتعلق الأمر بالجنرال دوبريكاد لمنور، الباز، نور الفتح، اليملاوي.
وفي ما يرتبط بالإحالات على التقاعد في صفوف الضباط برتبة كولونيل ماجور وكولونيل فقد همت اللائحة حوالي 15 موزعين بين 4 مناصب تابعة للدرك و11 تابعة للقوات المسلحة الملكية.
وبخصوص الإحالات على التقاعد في صفوف الدرك الملكي همت اللائحة الكولونيل ماجور الغريب الذي كان يشغل مهمة القائد الجهوي للدرك بجهة كلميم واد نون قبل إعفائه قبل شهر تقريبا وإلحاقه بالقيادة العليا لتتم إحالته أول أمس على التقاعد، ثم الكولونيل سندباد والكولونيل القهاري اللذان كانا يشتغلان بالمصالح المركزية التابعة للقيادة العليا للدرك بالرباط، فضلا عن الكولونيل المكاوي الذي كان يشتغل بطنجة وتمت إحالته على القيادة العليا مؤخرا قبل الإعلان عن تقاعده.
وهمت اللائحة 11 كولونيلا بجهاز العسكر معظمهم كانوا يشغلون مهام رؤساء حاميات عسكرية بمختلف جهات وأقاليم المملكة، في الوقت الذي أعلنت المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية عن تعيينات جديدة على رأس عدد من هذه الحاميات والثكنات العسكرية لخلافة الأسماء التي تمت إحالتها على التقاعد، وقد همت العملية الحامية العسكرية بالدار البيضاء التي عين بها الكولونيل ماجور كزتوف، والحامية العسكرية بالقنيطرة التي سيترأسها وفق التعيينات الجديدة الكولونيل ماجور مغيزو، كما تم تعيين الكولونيل ماجور اولعدالة على رأس الحامية العسكرية بالسمارة، والكولونيل ماجور النعمان على رأس الحامية العسكرية طانطان والكولونيل ماجور القاديري على رأس الحامية العسكرية بكلميم، ثم الكولونيل ماجور الفيدا على رأس الحامية العسكرية مراكش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى