صحة وتغذيةن- النسوة

الأطعمة المناسبة لمساعدة طفلك على التخلص من التعب

إذا لاحظت أن طفلك في الأيام القليلة الماضية بدا سيئا، غاضبا ويبكي بسهولة. فلا يجب القلق، فهذا الأمر من الممكن أن يحدث بلا شك ويمكن اللجوء إلى بعض الأطعمة التي تعمل على تجديد احتياطياته من الفيتامينات والمعادن، سيما الحديد وفيتامين «س»، من خلال تضمين قائمة العناصر الغذائية المنشطة التي يفتقر إليها.
احذروا من الحديد، فلا يزال نقص الحديد شائعا جدا حتى يومنا هذا، ووفقا لبرنامج التغذية الصحية الوطني الفرنسي، فإنه يصيب ما بين 20 و30 في المائة من الأطفال حتى عمر الثلاث سنوات. وحسب البروفيسور باتريك تونيان، رئيس قسم تغذية الأطفال وأمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تروسو بباريس، فإن ما بين 10 و20 في المائة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و10 سنوات.
ويعتبر الحديد مكونا أساسيا للهيموغلوبين، ويؤدي نقصه إلى ضعف أكسدة الدم، وبالتالي يسبب إرهاقا كبيرا عند الأطفال. يمكن إعطاء الطفل اللحوم وحتى الخضر والنشويات الغنية بالحديد.
تحتوي بعض الخضروات والبقوليات أيضا على الحديد ولكن بكميات أقل، كالعدس والحمص والفاصوليا البيضاء.
يجب أيضا استهلاك الأغذية الغنية بالفيتامين «س»، فهو يعزز امتصاص الجسم للحديد، فوفقا لدراسة إيطالية نشرت سنة 2009 في مجلة «علم الأدوية الإثنية»، فإنه يعمل على زيادة الطاقة.
وحسب الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والبيئة والصحة المهنية، يحتاج الطفل بين 4 و6 سنوات إلى 75 ميليغراما في اليوم من هذا الفيتامين الثمين، و90 ميليغراما بين 7 و9 سنوات، و100 ميليغرام بين 10 و20 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى