شوف تشوف

الرئيسيةصحة

الأمراض المزمنة وأضرار الحجر الصحي 2.2

الطيب حمضي

هذه الظروف الوبائية وما صاحبها من إجراءات وخوف من الإصابة، أثرت على جميع التخصصات ومجالات العلاج الأخرى.

فقد سبق لمنظمة الصحة العالمية أن نبهت إلى خطورة تأخير مواعد تلقيح الأطفال، وخصوصا منهم الرضع لحدود الـ18 شهرا من العمر، وألحت على ضرورة توفير اللقاحات والظروف الآمنة لاستفادة الأطفال منها في وقتها حتى لا تنفجر أمراض خطيرة وقاتلة.

تعاني كذلك النساء الحوامل من مشاكل تتبع الحمل، ومرضى العيون، والأمراض النفسية وكل الأمراض الأخرى من تأخر المراقبة والعلاج، مع كل الانعكاسات الخطيرة لتأخر التشخيص والعلاج على صحتهم وأحيانا على حياتهم.

لذلك يجب علينا اليوم جميعا أطباء وكل مهنيي الصحة ووزارة وصية أن نؤكد على ضرورة أن يسارع هؤلاء المرضى إلى الاتصال بأطبائهم، وفق النصائح المعمول بها والإجراءات الاحترازية المتخذة داخل العيادات، واحترام مواعدهم، وطلب الاستشارة والعلاج بدون أدنى تأخير.

وعلينا كذلك دعوة الأطباء من كل الاختصاصات في القطاعين العام والخاص إلى استئناف، بل تكثيف تتبعهم للحالات المزمنة التي تأخر علاجها أو انقطع، لتدارك ما يمكن تداركه، وحث باقي المرضى المزمنين على احترام دورية فحوصاتهم، وكل الحالات المستعجلة، وحث كل المواطنين على طلب النصيحة والاستشارة والعلاج من لدن أطبائهم عوض أن يقرروا هم أنفسهم درجة الاستعجال من عدمه أو درجة الضرورة من عدمها، تحت طائلة الوقوع في سوء التقدير القاتل أحيانا.

حتى بعد رفع الحجر الصحي ستستمر الإجراءات الحاجزية، وستستمر الإجراءات بالعيادات والمصحات والمستشفيات لضمان سلامة المرضى والمهنيين الصحيين. هذه الإجراءات لا تتنافى تماما مع استمرارية العلاج، يجب فقط احترام الإرشادات الملائمة: الاستشارة عبر الهاتف قبل الحضور، أخذ المواعد المسبقة لضمان التباعد في الزمان والمكان داخل العيادات، عدم حضور مرافقين إلا للضرورة، استعمال الكمامة، التباعد، نظافة اليدين …

الوضعية اليوم لم تعد كما كانت عليه في بداية الوباء، اليوم أصبحت القطاعات الصحية والأطباء أكثر دراية بالوباء بفعل ما توفر من دراسات ومعطيات وتجربة، مما يمكنهم من اتخاذ التدابير الملائمة للوقاية من الإصابة بكورونا. وأصبحت الإرشادات العلمية للتعامل مع الوباء أكثر وضوحا ودقة، وتوفرت المزيد من وسائل الحماية التي كانت شبه منعدمة، وتدربت الأطر والمصحات والمراكز الطبية على كيفية توفير ظروف الحماية والوقاية من المرض بشكل أفضل، خصوصا وأن المرضى المزمنين هم الأكثر عرضة للحالات الخطرة من «كوفيد- 19»، ولصالحهم يجب توفير أفضل درجات الحماية.

حان الوقت اليوم لنتوجه إلى المواطنين، والمرضى المزمنين في مقدمتهم، لحثهم على طلب الاستشارة والعلاج وفقا للجداول المقررة مع أطبائهم، وعدم التخلي عن مواعدهم أو فحوصاتهم أو علاجاتهم. وطلب المشورة والعلاج كلما تطلب الأمر ذلك عن بعد أو حضوريا، وفقا للإجراءات المتفق عليها مع أطبائهم وباقي مهنيي الصحة، الذين يتابعون لديهم علاجاتهم، ودائما في إطار الاحترازات الضرورية للوقاية من تفشي الوباء.

أكثر من ذلك يجب التعجيل بالعلاجات، خلال الأسابيع المقبلة للاستفادة من هدوء الأوضاع الصحية عموما، وذلك تفاديا لتأخير العلاجات التي قد تتعثر خلال الخريف المقبل، إذا ما كنا على موعد مع موجة ثانية من الوباء.

نافذة:

حان الوقت اليوم لنتوجه إلى المواطنين، والمرضى المزمنين في مقدمتهم، لحثهم على طلب الاستشارة والعلاج وفقا للجداول المقررة مع أطبائهم، وعدم التخلي عن مواعدهم أو فحوصاتهم أو علاجاتهم. وطلب المشورة والعلاج كلما تطلب الأمر ذلك عن بعد أو حضوريا، وفقا للإجراءات المتفق عليها مع أطبائهم وباقي مهنيي الصحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى