شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

الجزائر على فوهة «بركان»

عقوبة ثقيلة في حقها بسبب إقحام السياسة في الرياضة وتزوير أقمصة والنهضة نجح في تجنب فخ الاستفزازات

إنجاز: سفيان أندجار

تم تعليق مباراة فريقي اتحاد العاصمة ونهضة بركان، بعدما كانت مقررة، مساء أول أمس الأحد، لحساب ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، على أن يتم الفصل فيها، بعد إصدار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قراراته في ما يخص هذه المباراة، وشهدت هذه المواجهة أحداثا مؤسفة من الجانب الجزائري.

وترصد «الأخبار» كواليس ما جرى للفريق البركاني، أول أمس الأحد، ونجاحه في التمسك بقراره الرافض خوض مباراة بأقمصة بديلة، وفرضه على الاتحادية الجزائرية لكرة القدم الإفراج عن أمتعة وأقمصة النادي المرصعة بخريطة المغرب.

إلغاء المواجهة وإحالة الملف على الجهات المختصة

ألغيت المباراة التي كانت مقررة أن تجمع بين فريق نهضة بركان ضد مضيفه اتحاد العاصمة الجزائري، أول أمس الأحد، بملعب «5 جويلية» بالجزائر العاصمة، في إطار ذهاب دور نصف نهائي كأس «الكاف» للموسم الجاري.

وجاء القرار بسبب رفض السلطات الجزائرية الإفراج عن قمصان الفريق البركاني، والتي تم حجزها بمطار هواري بومدين، بداعي أنها تحمل خريطة المغرب، وهو الأمر الذي جعل لاعبي الفريق البرتقالي يصرون على التوصل بأقمصتهم الرسمية، وسلكوا جميع السبل القانونية للحفاظ على حقوقهم.

وحسب مصادر من قلب الجزائر، فإن  لاعبي النهضة البركانية رفضوا خوض النزال إلى حين توصلهم بأقمصتهم الرسمية، كما أن مراقب المباراة اتخذ جميع التدابير لتوثيق الأمر، ومن أبرزها وجود لاعبي الفريق البركاني في الملعب، واحتجاجهم على عدم توصل بأمتعتهم الرياضية.

وعقب هذا الإلغاء نشر «الكاف» بيانا أشار فيه إلى أن هذه الأزمة سيتم إحالتها على الجهات المختصة، للوصول إلى قرار نهائي، وأن القضية ستحال على الهيئات المختصة. كما اعتذر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن أي إزعاج لحق برعاتها وشركائها والجماهير.

عقوبات في الانتظار

ينتظر أن تفرض لجنة الانضباط التابعة لـ«الكاف» عقوبات على فريق اتحاد العاصمة الجزائري، وأيضا الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، بسبب إلغاء المباراة ضد نهضة بركان وافتعال أزمة.

وكشف مصدر مسؤول داخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن موقف الفريق المغربي قانوني، وأنه اتبع جميع التدابير القانونية المتعلقة بالمباراة، دون الإخلال بها، ومن بينها حضوره إلى الجزائر وتنفيذ مراسلات «الكاف» بمغادرة المطار، بالإضافة إلى التوجه إلى ملعب المباراة وانتظار توصله بالأقمصة الأصلية للنادي، بالإضافة إلى تدوين مراقب المباراة لمعطيات اللاعبين، واحترام بعثة الفريق البركاني لجميع القوانين المفروضة وعدم دخولها في حالات استفزازية.

وتابع المصدر ذاته أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لام فريق اتحاد العاصمة وممثلي الكرة الجزائرية على موقفهم، مشيرا إلى أن ما أقدمت عليه السلطات الأمنية الجزائرية أمر غير مبرر ويتعارض مع القوانين المسيرة لكرة القدم، والتي تتجنب إقحام الجانب السياسي في الرياضي.

وأكد المصدر نفسه أن أشرطة فيديو تظهر استعمال الأمن الجزائري للعنف اللفظي مع بعثة الفريق المغربي، ومصادرة أمتعته وأقمصته، مشيرا إلى أن قميص فريق نهضة بركان تم اعتماده من طرف «الكاف» ولجنة المسابقات، وتمت المصادقة عليه في أكثر من مباراة، وأن الاعتراضات التي قدمها المسؤولون الجزائريون واهية ولا ترقى إلى مصادرة الأقمصة.

وتوقع المصدر أن تتم المصادقة على خسارة اتحاد العاصمة بنتيجة 3 أهداف دون رد، مع فرض غرامات مالية على الفريق الجزائري والاتحادية الجزائرية لكرة القدم.

تزييف الأقمصة ينم عن «الغباء»

قامت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بتزوير أقمصة فريق نهضة بركان، في تصرف ينم عن عدم الدراية والغباء بالقوانين المعمول بها والمتعلقة بالعلامة التجارية، وخرق القانون من خلال تزوير أقمصة النادي المغربي.

وبعثت شركة «فيكتوري سيرفير» المغربية المتخصصة في صناعة الأقمصة إنذارا إلى الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، بسبب تزوير قمصان نادي نهضة بركان.

وحسب بيان لمحامي الشركة، فإن الأخيرة تفاجأت بتصرفات «لامسؤولة» من قبل الاتحادية الجزائرية، تمثلت في «تزييف» «وقرصنة»  قمصان نادي نهضة بركان عن طريق «حذف الهوية البصرية» للعلامة التجاريةBangSports» » من القمصان، وحذف خريطة المملكة المغربية.

وأوضح البيان أن الشركة ترتبط مع نادي نهضة بركان بعقد من أجل تسويق علامتها واسمها التجاريين، وفق الهوية البصرية المتعاقد عليها، وأن الاتحادية الجزائرية ليس لها الحق في إصدار قمصان دون الرجوع إلى المالك الأصلي.

وأشار البيان إلى أن الغاية التسويقية من هذه الاتفاقية هي «استهداف مستهلكي المملكة المغربية التي تمتد حدودها من طنجة إلى الكويرة».

وهدد البيان باللجوء إلى الأجهزة القضائية الدولية، للمطالبة بالتعويضات المستحقة للشركة عن تفويت فرصة تسويق علامتها التجارية على المستوى الإفريقي.

رفض الطعن ضربة موجعة للكابرانات

رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أول أمس الأحد، الطعن الذي تقدمت به الاتحادية الجزائرية لكرة القدم في قرار مشروعية قميص فريق نهضة بركان الذي يحمل خريطة المغرب الكاملة، والذي تم حجزه من طرف السلطات الجزائرية بمطار هواري بومدين.

وأصدر «الكاف» بلاغا يؤيد فيه قرار لجنة الأندية التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم الذي يؤكد على شرعية ارتداء الفريق البركاني لقميصه الذي يحمل خريطة المغرب كاملة، كون نادي نهضة بركان لعب بالقميص نفسه في كل المباريات السابقة بكأس الكونفدرالية الإفريقية.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد راسل، أول أمس، فريق اتحاد العاصمة الجزائري، وفريق نهضة بركان، وأكد عبر المراسلة ذاتها أن فريق نهضة بركان بإمكانه اعتماد قميصه (الذي يتضمن خريطة المغرب كاملة) في مباراته ضد فريق اتحاد العاصمة الجزائري، ضمن نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية.

عاد في رحلة مباشرة من الجزائر على متن طائرة إسبانية

استقبال حاشد لبعثة نهضة بركان بعد العودة إلى الوطن

 

يوسف أبوالعدل

شهد مطار وجدة أنكاد، في الساعات الأولى من صبيحة أمس الاثنين، عودة فريق نهضة بركان لكرة القدم من العاصمة الجزائر، بعد إلغاء مباراته ضد اتحاد العاصمة الجزائري برسم ذهاب نصف نهائي كأس «الكونفدرالية» الإفريقية، على خلفية رفض الفريق المغربي تغيير قمصانه بأخرى جديدة منحها له الاتحاد الجزائري لكرة القدم تفتقد لخريطة المغرب كاملة من طنجة إلى لكويرة.

ووجدت طائرة الفريق البركاني، التي حلت بمطار وجدة أنكاد، في استقبالها جماهير تحمل الأعلام الوطنية مساندة القرار الذي التزم به الفريق برفض خوض المواجهة بقمصان جديدة تفتقد لخريطة المغرب.

هذا وكان عبد السلام بلقشور، رئيس العصبة الاحترافية لكرة القدم، أول مستقبلي بعثة نهضة بركان في المطار رفقة العديد من أعضاء العصبة والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بالإضافة إلى مسؤولين عن سلطات مدينتي وجدة وبركان.

وتكلفت طائرة إسبانية بعودة بعثة الفريق البركاني في رحلة مباشرة من مطار الهواري بومدين بالعاصمة الجزائر إلى المغرب، حيث وجدت البعثة في استقبالها جماهير أشعلت الشهب الاصطناعية مهنئة الوفد البركاني على قراره، معتبرة أن السيادة المغربية وخريطة المملكة لا تقبلان المساومة ولو على حساب مباراة رياضية رغب الجزائريون في تحويلها إلى مسار سياسي.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ندد بقرار الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بمنع الفريق المغربي من خوض المباراة بقمصانه المصادق عليها من طرف «الكاف» والتي خاض بها الفريق البرتقالي كل مباريات دور مجموعات المسابقة القارية ودور ربع النهائي قبل أن يصل لدور النصف ويجد مشاكل مع الاتحادية الجزائرية التي رفضت أقمصة النادي واضعة أخرى جديدة بملعب المباراة للنادي البركاني، وهو ما رفضه مسؤولو النهضة جملة وتفصيلا.

وينتظر الفريق البركاني ما سيسفر عنه قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الذي رفع الأمر إلى الهيئات المختصة، قبل إصدار قراره بإعادة المباراة وتحديد تاريخ جديد لها، أو تأهل النادي البركاني مباشرة إلى المباراة النهائية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى