الرئيسيةتقارير

السعودية تعلن استئناف العمرة لغير المقيمين وفق هذه الضوابط

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية استئناف إمكانية أداء العمرة بالنسبة للقادمين من خارج المملكة العربية السعودية، وذلك وفق بروتوكول وضوابط محددة، ابتداء من بداية نونبر المقبل.

وكانت المملكة العربية قد أعلنت وقف أداء العمرة منذ شهر مارس الماضي، مع الإبقاء على تنظيم موسم الحج لكن بأعداد محدودة جدا وتقتصر على القيمين فقط.

وتسمح بروتوكولات استحقاق العمرة التي كشفت عنها الوزارة لمعتمري الخارج المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و50 سنة، مع ضرورة تقديم المعتمر لشهادة فحص (PCR) بنتيجة سلبية، تثبت خلوه من فيروس كورونا المستجد، يكون قد جرى إصدارها من مختبر موثوق من دولة المعتمِر على ألا تتجاوز 72 ساعة من وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

كما تشدد البروتوكولات التي اعتمدتها وزارة الحج والعمرة السعودية على ضرورة اعتماد المعتمر لصيغة الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقًا للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة بتطبيق “اعتمرنا“.

وأوضحت ذات الهيئة الحكومية أن “المكونات الإلزامية لباقة الخدمات لكل معتمر تشمل (خدمة السكن)، وتشمل 3 أيام عزل صحي فور الوصول للمملكة و(خدمة النقل)، بين المنافذ والسكن وخدمة التأمين الشامل، وخدمات ميدانية تشمل التنقل بين الحرم والسكن والميقات وقائدا مرشدا لكل مجموعة“.

وحملت الوزارة شركات العمرة السعودية والوكلاء الخارجيين مسؤولية توعية المعتمرين القادمين من خارج المملكة، بالإجراءات الاحترازية اللازم تطبيقها منذ قدومهم للمملكة وحتى مغادرتهم سالمين”، وأيضا، أن “تتحقق شركة العمرة من صحة كافة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر المدخلة بنظام العمرة، وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ 24 ساعة كحد أقصى، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر وبيانات السكن“.

مؤكدة، في ذات السياق، أن “الوكيل يتحمل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها وإخطار المعتمرين بالعزل الصحي الاحترازي لمدة 3 أيام عند الوصول للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون“.

وطالبت الوزارة شركات العمرة السعودية، “بتقسيم معتمري الخارج لمجموعات وتشتمل كل مجموعة على (50 معتمرا) بحد أدنى، وتعيين شركة العمرة قائدا مرشدا لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات (الطيران والسكن والنقل) متزامنا مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في (اعتمرنا) المخصص لمعتمري الخارج“.

كما حملت شركة العمرة السعودية مسؤولية متابعة تقديم حزم الخدمات المتعاقد عليها في باقة المعتمر (سكن، نقل خدمات ميدانية، تأمين، إعاشة) والعمل على معالجة أي قصور أو إخلال بالخدمة.

إلى ذلك أفادت الوزارة أنها “تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية والجهات المعنية على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية، واشتراطات الدول التي يقدم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة، واعتماد مقدمي الخدمات (الفنادق وشركات النقل) المؤهلين وفقا لضوابط هذه المرحلة الاستثنائية والاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية، وإتاحة خدماتهم للعرض عبر منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة في المحرك السعودي للحجز المركزي“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى