الرئيسيةصحةن- النسوة

القيلولة تحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية

هل اعتقدت من قبل أن ساعات النوم الإضافية التي تنامها ما بعد الظهيرة قد تحميك من السكتة القلبية؟ هذا بالضبط ما أكدته إحدى الدراسات الحديثة، التي ربطت بين أخذ القيلولة لمدة يوم أو يومين في الأسبوع وبين تقليل نسبة حدوث النوبات القلبية، لكن في حالة زيادة عدد القيلولات عن مرتين في الأسبوع قد يحرمها من هذه الفائدة.
ومن أجل التوصل لهذه النتائج قام الباحثون بمراقبة، حوالي ثلاثة آلاف وخمسمائة متطوع سويسري لمدة خمسة أعوام، مع مراقبة ساعات القيلولة لديهم وتدوينها ومقارنتها مع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأظهرت النتائج أن أخذ القيلولة لمرة أو مرتين في الأسبوع من شأنه أن يخفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية، لكن الأشخاص الذين كانوا ينامون لأكثر من مرتين في الأسبوع اختفت لديهم هذه الفوائد.
واستطاعت هذه الدراسة أن تسلط الضوء على أهمية القيلولة الشيء الذي لم تتطرق له دراسات سابقة، غير أن هذه الدراسة التي تم نشرها عبر وسائل إعلام اعتمدت على ملاحظات بسيطة وليست على اثباتات قطعية.
بحيث لا يمكن القول إن القيلولة ستمنع حدوث النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، بحيث أنه من المهم اعتماد أسلوب حياة صحي كذلك من أجل الحصول على هذه النتائج، فالأشخاص الذين يأخذون القيلولة ولا يتبعون أسلوب حياة صحي لا يمكن أبدا القول إن القيلولة ستحميهم من الأزمة القلبية.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى