شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

المتقاعدون السككيون يعتصمون أمام محطة المسافرين من أجل «منحة عيد الأضحى»

يطالبون بخدمات اجتماعية وإلغاء الاقتطاع من معاشاتهم

حمزة سعود

 

اعتصم المتقاعدون التابعون للمكتب الوطني للسكك الحديدية، نهاية الأسبوع الماضي، أمام محطة القطار الدار البيضاء للمسافرين، احتجاجا ضد تردي الخدمات الاجتماعية وتزايد الاقتطاعات من معاشاتهم، وغياب منحة عيد الأضحى.

ويطالب المتقاعدون بجبر الضرر بإعادة احتساب مستحقات التقاعد مع إعادة النظر في الاقتطاع التكميلي للتعاضدية من أجل إعادة صياغة العقدة المبرمة مع هيئة النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد R.C.A.R ومنحها للسككين.

ويطالب المتقاعدون الجدد، بإشراك المنخرطين في اتخاذ القرارات المتعلقة بجمعيات التعاضد مع نشر التقارير المتعلقة بـ»فلس الأرملة» والتقليص الفوري في حجم النسب المتعلقة بالمتقاعدين بشأن الاقتطاع التكميلي للتعاضدية.

ويشير السككيون السابقون المعتصمون بالدار البيضاء، إلى عدم قيام غالبيتهم بشعيرة عيد الأضحى لهذه السنة، بسبب تردي أوضاعهم الاجتماعية، نتيجة الاقتطاعات لصالح التعاضدية من معاشاتهم الضعيفة بالأساس، وفق احتجاجاتهم.

وعبر المهنيون السابقون بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، خلال وقفتهم الاحتجاجية بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، عن استيائهم من غياب الخدمات الاجتماعية المتعلقة بالاصطياف والحج، وعدد من الخدمات الأخرى ذات الصلة بتحسين ظروف أسرهم اجتماعيا، مطالبين برفع «كوطا» المستفيدين من الحج في صفوف المتقاعدين عوض ارتفاعها في صفوف المزاولين الحاليين.

وطالب المتقاعدون برد الاعتبار للمغادرين طوعيا في إطار التقاعد النسبي، كما يطالب المتقاعدون بتمكينهم من منحة عيد الأضحى من أجل مواجهة أعباء الحياة وتقلبات الأسعار وفق تصريحات المتقاعدين السابقين.

وينبه المهنيون السابقون في قطاع السكك الحديدية، إلى تصعيدهم من الاحتجاجات مستقبلا، مع قضاء عطلة العيد أمام إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية لأول مرة من أجل إسماع صوتهم أكثر نظرا للعسر المادي الذي يواجهونه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى