شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرخاص

المديرية العامة للأمن الوطني تفتتح المقر الجديد للفرقة الوطنية والمختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية

افتتح عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، صباح أمس الأحد المقر الأمني الجديد، بشارع الروداني، التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بمناسبة الذكرى 65 لتأسيس الأمن الوطني، في إطار تطوير البنيات التحتية للمديرية، وجعلها رهن إشارة مختلف التحديات الأمنية، في مواجهة الجريمة في مختلف أبعادها العابرة للحدود وفي أساليبها الإجرامية المستجدة.

وتمتد البناية في حلتها الجديدة، على مساحة تصل إلى 16 ألف متر مربع، مقسمة إلى 8 طوابق، من بينها طابقان تحت أرضيان، وتمتخصيصها لكل مكتب من مكاتب فرقة الشرطة القضائية، ضمنها المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، والمكتب الوطنيلمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، والمكتب الوطني لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

ويتوفر المقر الجديد للشرطة القضائية، على تجهيزات وبنيات استقبال من الجيل الجديد، مع غرف خاصة بالاتصال لفائدة المحاميين، وقاعةللمؤتمرات وغرفة للاجتماعات مجهزة بأحدث وسائل التواصل السمعي البصري، مع مرائب وقاعات للصلاة والأشخاص في وضعية إعاقة.

وتم أيضا افتتاح المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية، المعززة باستراتيجية لحماية الأدلة الجنائية والتحقيق فيها، بعد حصول هذهالمنشأة الحيوية على شهادة المطابقة والجودة ISO-CEI 17052، للسنة الثالثة على التوالي.

وتمتد مساحة المختبر على امتداد 8600 متر مربع، مقسمة إلى ستة مستويات وطابق تحت أرضي، بشكل يسمح بإنجاز كافة أنواع الخبراتالعلمية والتقنية، والاستجابة للطلب المتزايد على الخبرات المهنية من قبل المنظومة الجنائية. بحيث يتوفر المختبر على عدة تقنيات حديثة وآلياتمن الجيل الجديد، ضمنها مجهر إلكتروني ماسح يمكن من التكبير حتى 300 ألف مرة.

وبدأت الفرقة الوطنية ابتداء من سنة 2004، هيكلتها، بإنشاء 4 مكاتب وطنية، وصولا إلى 5 مكاتب بفرق جهوية ومصلحة الأبحاثوالتدخلات، وبعدها مصلحة الاستعلام الاقتصادي وتحديد العائدات الإجرامية، بحيث بلغ عدد القضايا التي نجح المكتب في معالجتها2500 قضية.

ومن بين مكاتب الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، المكتب الوطني لمكافحة الهجرة غير الشرعية على الصعيد الوطني، وبلغ عدد قضاياه1671، بتعليمات واردة من النيابة العامة يفوق عددها 1800 قضية، بالإضافة إلى المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، والمكتب الوطني لمكافحة الجريمة المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة، بحيث بلغ عدد القضايا المعالجة، من طرف المكتب 764 قضية، وتفكيك شبكاتإجرامية يتجاوز عددها 46 خلية.

في نفس السياق، افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني مساء أمس الأحد، بالقنيطرة، نادي الفروسية، الذي يقع بمحاذاة غابة المعمورةبالقرب من المعهد الملكي للشرطة، على امتداد مساحة 10 هكتارات.

وتتوفر البناية إضافة إلى النادي، على الحلبة المغطاة والمجمع الإداري، والحلبات المغلقة للترويض والمصلحة البيطرية ومجمع الاصطبلات،والحلبة الرئيسية ومخازن الأعلاف والمواد الغذائية، بالإضافة إلى فضاء المقصف والمطعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى