صحة نفسيةن- النسوة

النساء أكثر قدرة على قراءة العقول من الرجال

في دراسة جديدة، نشرت في مجلة التقييم النفسي، أفاد باحثون في جامعة باث، كارديف ولندن بالمملكة المتحدة، بأنهم طوروا طريقة بسيطة لتقييم قدرة الشخص على قراءة الأفكار، أو، على الأقل، تخمين أفكار الآخرين.
وكشف هذا الاستبيان، الذي يطور إلى أي مدى يفهم المرء ما يعتقده الآخرون حقا، أن النساء يبدين أكثر مهارة من الرجال في وضع أنفسهن في مكان الآخرين وتخمين أفكارهم. وهي القدرة التي تشمل التقاط الإشارات السلوكية الدقيقة، والمعروف باسم التواصل غير اللفظي.
ووضع الباحثون استبيان «قراءة العقل»، وجندوا أكثر من أربعة آلاف شخص للإجابة عنه. وكان لدى البعض اضطراب طيف التوحد، والبعض الآخر لم يكن كذلك.
يتكون الاختبار من أربعة أسئلة، يتم الرد عليها بـ”لا أوافق بشدة” و”لا أوافق” و”أوافق إلى حد ما” و”أوافق بشدة”. وكانت الأسئلة كالتالي:
«من السهل بالنسبة لي أن أضع نفسي مكان الآخرين». «يصعب علي أن أراها من وجهة نظر شخص آخر». «أحاول أحيانا أن أفهم أصدقائي بشكل أفضل من خلال رؤية الأشياء من وجهة نظرهم». «يمكنني بسهولة فهم وجهة نظر شخص آخر حتى لو كانت مختلفة عن وجهة نظري».
لم يكتشف علماء النفس، بعد ذلك فقط، أن النساء أبلغن عن مهارات قراءة ذهنية أفضل من نظرائهن من الرجال، ولكنهم وجدوا أيضا الصعوبات التي يواجهها الأشخاص المصابون بالتوحد، والذين غالبا ما يعانون من التواصل غير اللفظي والسلوك الاجتماعي.
يقول الدكتور بونيت شاه، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن البشر مروا جميعا بلا شك بتجارب شعروا فيها بأنهم ليسوا على اتصال بالأشخاص الذين كانوا يتحدثون معهم، حيث أدركنا أنهم لم يفهمونا، أو أن الأشياء التي قلناها تم أخذها بشكل سيئ. ويعتمد الكثير من الطريقة التي نتواصل بها على فهمنا لما يعتقده الآخرون، لكنها عملية معقدة بشكل مدهش لم يتقنها الجميع، ويقول إن الفريق كان حريصا على الفصل بين التعاطف، وهو فهم ما يشعر به الآخرون، وقراءة الأفكار التي تلمح إلى ما يفكر فيه الآخر.
وخلص الباحثون إلى أنهم أنشؤوا استبيانا متاحا مجانا ويأملون في أن يساعد في تحديد الأشخاص الذين يعانون من صعوبات عقلية تتعلق بالمواقف الاجتماعية، وتزويدهم بتقنيات لتقليلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى