شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

انطلاق تهيئة شوارع بعد هدم واجهات لمتاجر بكلميم

بدء تفعيل صفقة صباغة واجهات المدن الأربع بالجهة

كلميم: محمد سليماني

 

بعد أيام متواصلة من عمليات هدم واجهات المحلات التجارية والفضاءات الإضافية أمام المقاهي وإزالة اليافطات الإشهارية من أمام الدكاكين والمحلات بكلميم، من المقرر أن تنطلق، اليوم الجمعة، عمليات تهيئة شوارع المدينة ومعالجة التشوهات المعمارية التي خلفتها عمليات تحرير الملك العمومي.

واستنادا إلى المعطيات، فإن العمليات الواسعة لتحرير الملك العمومي بجل شوارع كلميم، وإزالة كل الاستغلالات غير القانونية للملك العمومي من قبل أصحاب المحلات التجارية والمقاهي، والتي باشرتها السلطة المحلية بشكل مكثف منذ أيام، جاءت بهدف فسح المجال لعمليات تهيئة شوارع المدينة وإعادة طلائها من جديد، في إطار اتفاقية موقعة ما بين مجلس جماعة كلميم ومجلس جهة كلميم واد نون. وستشمل التهيئة التي ستنطلق، اليوم الجمعة، انطلاقا من شارع الواد بداية، تهيئة الجدران، وإصلاح كل التشوهات بالأماكن التي خلفتها عمليات إزالة اليافطات والواقيات الشمسية من أمام المحلات، كما سيتم توحيد صباغة أبواب المحلات التجارية والجدران. وفي مرحلة لاحقة سيتم تهيئة كل شوارع مدينة كلميم وتوحيد صباغتها.

وكان مجلس جهة كلميم- واد نون، قد صادق خلال إحدى دوراته التداولية السنة الماضية على مشروع صباغة وتهيئة واجهات مدن مراكز أقاليم الجهة بمبلغ إجمالي يصل إلى 10 ملايير و200 مليون سنتيم، من خلال اتفاقيات تتعلق بتأهيل المدن الأربع لجهة كلميم- واد نون عبر بناء الطرق والإنارة العمومية، وتهيئة الفضاءات والساحات الحضرية ومرائب وقوف السيارات، وإصلاح الأرصفة، وكذا تأهيل المساحات الخضراء والحدائق، وإعادة هيكلة البنيات التحتية للأماكن غير المجهزة، وذلك بمبلغ مالي يصل إلى 300 مليون درهم (30 مليار سنتيم)، منها 20 مليار سنتيم مساهمة من مجلس الجهة، و10 ملايير سنتيم مساهمة من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وكان مكتب مجلس جهة كلميم- واد نون، قد قام بالإعلان عن صفقة صباغة واجهات المدن الأربع مخصصا لذلك مبلغ 10 ملايير سنتيم، من أصل 30 مليار سنتيم المخصصة للتأهيل، حسب الاتفاقية المصادق عليها، بعدما تم فتح أظرفة الصفقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى