الرئيسية

بتعليمات ملكية أفيلال تحل بكلميم

كلميم: محمد سليماني

 

مباشرة بعد الاجتماع الذي ترأسه الملك، بداية الشهر الجاري، حول دراسة الخلاصات التي توصلت إليها اللجنة التي يترأسها رئيس الحكومة بتكليف من الملك حول إشكالية الماء، حلت شرفات أفيلال، كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلفة بالماء، أول أمس الاثنين، بإقليم كلميم، من أجل تتبع سير أشغال بناء وتشييد مجموعة من السدود التي انطلقت بها الأشغال منذ أشهر.

وزارت كاتبة الدولة كل المنشآت المائية سواء تلك التي تقع بالنفوذ الترابي لإقليم كلميم، كسد فاصك الذي يعتبر أكبر سد بالأقاليم الجنوبية، وسد «أمسرا» التابع للجماعة الترابية إفران الأطلس الصغير، والذي انتهت به الأشغال، كما زارت ثلاثة سدود تجري بها الأشغال بالنفوذ الترابي لإقليم سيدي إفني.

وكشفت أفيلال، على هامش هذه الزيارة، في تصريح لـ«الأخبار»، أن الهدف من هذه الزيارة «تفقد المشاريع والمنشآت المائية التي تدخل في إطار تنزيل مشاريع التنمية المندمجة لجهة كلميم- واد نون، والذي وقع العقد البرنامج الخاص بها أمام جلالة الملك يوم 8 فبراير 2016 وحث الشركات على مضاعفة الجهود للانتهاء من الأشغال في الوقت المحدد». وأضافت أفيلال أن «سد فاصك، الذي كان مطلبا للسكان طيلة عقود من الزمن، والذي تم توفير الاعتمادات المالية لتشييده عن طريق هبة من أمير دولة قطر، تسير به الأشغال بوتيرة عالية جدا».

وأبرزت كاتبة الدولة أن «هذا السد سيقوم بتأمين حاجيات كلميم من الماء الصالح للشرب بحقينة تصل إلى 79 مليون متر مكعب، بالإضافة إلى إنعاش الفلاحة السقوية بالسافلة». أما بخصوص باقي السدود الأخرى، فقد كشفت أفيلال أن «هناك خمسة سدود أخرى في طور الإنجاز، منها سد «أمسرا» الذي انتهت به الأشغال، وهذه السدود كلها دورها بالأساس هو توفير الماء الصالح للشرب، وأيضا حماية إقليم كلميم من الفيضانات، كالتي حدثت سنة 2014 وتسببت في خسائر بشرية ومادية كبيرة، بالإضافة إلى أهداف أخرى، منها خلق فرص الشغل للسكان المحليين، وتأهيل اليد العاملة، وتحسين المستوى المعيشي للسكان والرفع من دخل الفلاحين».

وبخصوص التكلفة المالية لهذه السدود التي تسير بها الأشغال كلها، واستأنفت ببعضها، كبيرة جدا، فسد فاصك لوحده تبلغ قيمته المالية الإجمالية مليارا و500 مليون درهم على مدى 48 شهرا، أما سد «أمسرا» فتبلغ تكلفته المالية 28.2 مليون درهم، و17.7 مليون درهم تكلفة إنجاز سد «ثلاث نترمات» بسيدي إفني، أما سد سيدي داود بسيدي إفني فخصص له مبلغ 19.7 مليون درهم، و14.5 مليون درهم خصصت لسد «بوساكا» بسيدي إفني، وهناك سد «تيكيتان» الذي تقارب كلفته 13 مليون درهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى