الرئيسيةتعليمتقاريروطنية

بنموسى ينهي عهد تسيير «المتقاعدين» للأكاديميات الجهوية

تعيين مديرين جديدين لأكاديميتي سوس والداخلة في انتظار نتائج أكاديمية العيون

تم خلال المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس، تعيين مديرين جديدين لأكاديميتين جهويتين كان أعلن عن فتح التباري لتولي منصب مدير كل واحدة منهما منذ أشهر.

مقالات ذات صلة

وبتعيين مديرين جديدين لكل من أكاديمية سوس ماسة التي تولتها المديرة الإقليمية السابقة وفاء شاكر، ثم أكاديمية الداخلة- وادي الذهب التي عُين على رأسها المدير الإقليمي محمد فوزي، يكون وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى قد أوفى بجزء من وعده الذي سبق أن قدمه في اجتماعات رسمية بمقر الوزارة مع الكتاب العامين للنقابات الأكثر تمثيلية، بضخ دماء جديدة على مستوى المصالح اللاممركزة للوزارة، وإنهاء عهد تسيير عدد من المدراء الجهويين المتقاعدين للأكاديميات.

واستنادا إلى المعطيات، فإن الجيدة اللبيك؛ المديرة المنتهية ولايتها على رأس الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، كانت قد تجاوزت سن الإحالة على المعاش منذ سنوات، وظلت على رأس الأكاديمية بعدما تم تمديد فترة عملها لمرتين متتاليتين، ذلك أنها عينت في هذا المنصب عام 2013، ثم أعيد تنصيبها في المنصب ذاته وبالأكاديمية ذاتها في 18 مارس 2016، إلى أن أحيلت على المعاش، وظلت تزاول عملها في إطار التمديد الذي يستفيد منه عدد من الأطر والمسؤولين بالأقاليم الجنوبية، تماشيا مع مرسوم وزاري يعود لسنوات، رغم أن هذا المرسوم يقر بإمكانية التمديد دون تحمل مسؤولية التسيير. أما المدير الثاني الذي أنهي عهد تسييره، فيتعلق بمحمد جاي منصوري؛ مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس- ماسة الذي سبق أن عين مديرا لأكاديمية جهة مكناس- تافيلالت سنة 2013 خلال التقسيم الإداري السابق، وظل في ذات المنصب إلى أن أعفي من مهامه في 8 فبراير 2016، حيث بقي بمكناس إلى غاية 8 يونيو 2018، حيث عين من جديد في عهد الوزير أمزازي مديرا لأكاديمية سوس- ماسة، وظل يسير هذه الأكاديمية بعد أن تجاوز سن الإحالة على المعاش هو الآخر.

أما الأكاديمية الثالثة التي ما زال يسيرها موظف أحيل بدوره على المعاش، وتم التمديد له سابقا، فتتعلق بأكاديمية العيون- الساقية الحمراء. ورغم إعلان مباريات الانتقاء لشغل مناصب مدراء الأكاديميات الثلاث (سوس- الداخلة- العيون)، إلا أن نتائج هذه المقابلة الانتقائية الخاصة بأكاديمية العيون لم يعلن عنها بعد، رغم أن إجراءها لكل من العيون التي ترشح لها ثلاثة مرشحين، والداخلة التي ترشح لها 5 مرشحين كان في يوم واحد هو 21 نونبر 2022. وتشير بعض المصادر إلى أن تأجيل تعيين المدير الجديد لأكاديمية العيون مرتبط بإجراءات حكومية فقط على مستوى الوزارة الوصية ورئاسة الحكومة.

وكان مدير أكاديمية العيون امبارك الحنصالي، قد تولى إدارة الأكاديمية الجهوية للعيون- الساقية الحمراء بالتكليف فقط في 17 شتنبر 2017، على إثر إنهاء مهام المدير السابق محمد لعوينة الذي بلغ سن التقاعد، وعين الحنصالي رسميا مديرا للأكاديمية في 8 يونيو 2018، إذ ظل في منصبه رغم تجاوزه سن التقاعد بأزيد من أربع سنوات، واستفاد من مرسوم تمديد العمل.

أكادير: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى