شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

بوادر انفراجة في أزمة كليات الطب والصيدلة

نقابة التعليم العالي تقترح تأجيل الامتحانات والحكومة تحاور الطلبة المضربين

النعمان اليعلاوي

 

 

بدأت بوادر انفراجة في ملف أزمة كليات الطب والصيدلة تلوح في الأفق، فقد اقترحت النقابة الوطنية للتعليم العالي، على الحكومة، إمكانية تأجيل الدورة الحالية للامتحانات في كليات الطب بشكل يضمن عودة الطلبة المضربين منذ 6 أشهر إلى دورة الامتحانات، بغية مواصلة السنة الجامعية. وجاء في بيان لمجلس التنسيق القطاعي لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، الذي يضم أساتذة كليات الطب والصيدلة، أن هذا المقترح جاء إثر لقاء عقد بين وزارة التعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم العالي يوم الجمعة الماضي، تلاه لقاء في اليوم نفسه مع رئاسة الحكومة في شخص الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة.

واقترحت النقابة الوطنية للتعليم العالي على الوزارتين مجموعة من الحلول، وعلى رأسها تأجيل الدورة الحالية للامتحانات، كما تم الاتفاق على تعميق المقاربة التشاركية بين وزارة التعليم العالي والنقابة الوطنية للتعليم العالي، من أجل بلورة مشروع الإصلاح البيداغوجي. وخلص الاجتماعان، حسب البيان، إلى ضرورة العمل سويا من أجل إيجاد حلول لتهدئة الوضع بالساحة الجامعية لمنح فرصة للطلبة للعودة إلى الامتحانات واستئناف السنة الجامعية، من أجل إنقاذها بغية التهييء للسنوات المقبلة في إطار إصلاح منظومة التكوين لكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

ورحب أعضاء اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب بالخطوة الإيجابية التي اتخذتها الحكومة للتوسط بين الطلبة والوزارات الوصية من أجل فتح باب الحوار من جديد، بهدف التوصل إلى حلول نهائية للأزمة التي تعصف بالساحة الطلابية في كليات الطب والصيدلة منذ أكثر من ستة أشهر، وذلك بعدما استدعت الحكومة ممثلي الطلبة لحضور اجتماع أولي لمناقشة التأسيس لوساطة جادة ترمي إلى تسوية الإشكاليات المطروحة بما يسمح بعودة الطلبة للدراسة ومقاطعة الإضرابات.

وفي هذا الصدد، أشاد عماد حامي الدين، عضو المكتب الوطني للجنة بالمبادرة الحكومية التي استجابت لنداءات الطلبة بالتدخل من أجل إعادة فتح الحوار مع وزارتي التعليم العالي والصحة، في إطار الوساطة للتوصل إلى حلول نهائية، مؤكدا أن الطلبة مستعدون للانخراط الجاد في هذه المبادرة بما يحفظ مصلحة البلاد، ويضمن جودة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب.

وقالت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة إنها “تلقت بروح إيجابية تصريح رئيس الحكومة الذي أعلن فيه على أن التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب يعد من أولويات الدولة الاجتماعية”، معتبرة أن هذا التصريح “يؤسس للمعالم الكبرى لحل أزمة التكوين الطبي والصيدلي بالمغرب التي دامت لأزيد من 6 أشهر”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى