شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدن

تحذيرات من أسلاك كهربائية عارية بحديقة في طنجة

وثق عدد من زوار حديقة «فيلا هاريس» بطنجة غياب أغطية خاصة لحجب الأسلاك الكهربائية بأعمدة الإنارة العمومية، مما يشكل خطرا واضحا على الأطفال الذين يجدون في هذه الحديقة متنفسهم الوحيد. ووجه نشطاء مطالب إلى المصالح الجماعية وشركة الإنارة العمومية، بالتدخل لحماية حياة هؤلاء الأطفال من مخاطر الصعقات الكهربائية، بسبب وجود أسلاك عارية تهدد حياتهم، وسط مخاوف من تسجيل فواجع يكون الأطفال ضحاياها.

وعاينت «الأخبار» عددا من هذه الأعمدة وهي تفتقد إلى أغطية الأسلاك الكهربائية، مما أضحى معه التدخل ضروريا لتفادي أي سيناريوهات غير متوقعة، ولحماية الأطفال من خطر الكهرباء، أثناء وجودهم بهذه الحديقة العمومية.

وسبق للجماعة أن أعلنت كون نحو ألف غطاء لمنفذ صيانة الأعمدة الكهربائية بطنجة، اختفت في ظروف غامضة، حيث يفترض أن لصوصا يقومون بسرقتها تحت جنح الظلام، ومن ثم تذويبها نظرا إلى المعادن التي تتكون منها، ثم بعد ذلك يتم بيعها في السوق السوداء، وهو ما يكلف ميزانية الجماعة خسائر سنوية بالملايين، في وقت تسائل هذه الأغطية صغيرة الحجم، نجاعة الشركة المكلفة بصيانة الإنارة العمومية بشوارع المدينة.

للإشارة، فقد سبق وأعلنت الجماعة أنها أطلقت برنامجا لصيانة الأعمدة الكهربائية الخاصة بالإنارة العمومية، التي تعرضت لتخريب متعمد من خلال سرقة البوابات الخاصة بمنفذ الصيانة، وهو الأمر التي ستستبدل فيه الجماعة الغطاء المعدني بآخر من مادة بلاستيكية متينة.

وعملت جماعة طنجة، من خلال مصلحة الإنارة العمومية، في إطار الصيانة الاعتيادية للشبكة، على تركيب بوابات خاصة للأعمدة من نوع PVC، لتُعوض تلك المعدنية التي كانت تتعرض للسرقات المتكررة، والتي كانت تثقل كاهل الجماعة من حيث الصيانة، تشير المعطيات الصادرة عن الجماعة.

وسيتم بهذا الخصوص وضع منافذ صغيرة يصل تعدادها إلى 1500 أسفل كل عمود موجود بالشوارع الرئيسية التي تعرف حركية كبيرة من طرف المواطنين، ولاحقا سيتم تعميم التجربة بجميع المحاور الرئيسية، بما في ذلك المناطق الخضراء والملاعب الرياضية والمجمعات السكنية.

طنجة: محمد أبطاش

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى