الرئيسيةسياسية

خروقات مباراة توظيف بمعاهد للتمريض على طاولة أيت الطالب

مرشحة اشتكت إقصاءها من منصب أستاذ التعليم العالي وتنقيل مرشح ناجح لمدينة أخرى

النعمان اليعلاوي

مقالات ذات صلة

 

تفجرت اتهامات من مرشحين لمباراة مناصب أساتذة التعليم العالي بالمعاهد العليا للتمريض التي تم إجراؤها أخيرا في عدد من المدن تحت إشراف وزارة الصحة. واتهم مرشحون المشرفين على هذه المباريات بتكريس خروقات قانونية واضحة في اختيار ناجحين و”إقصاء” مرشحين آخرين. وطالب المرشحون المتضررون، وزارة الصحة، بفتح تحقيق في تفاصيل نتائج تلك المباريات. وفي هذا السياق وجهت مرشحة للمباراة في مكناس مراسلة إلى الوزير تشتكي فيها النتائج التي قالت إنها حرمتها من منصب أستاذ التعليم العالي مساعد تم فتحه بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتاريخ 11 يونيو 2023 دورة 20 شتنبر 2023 بملحقة المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة لفاس مكناس  تخصص علوم الحياة والصحة.

وأشارت المشتكية إلى أن نتائج هذه المباراة عرفت مجموعة من الاختلالات والخروقات غير القانونية من طرف اللجنة المسؤولة عن هذه المباراة، منها منح منصب أستاذ التعليم العالي مساعد إلى مرشح(ة) ليس له التخصص المطلوب من علوم حياة والصحة وعلم النفس والاجتماع، بينما تخصصه جيولوجيا، وهذا «خرق قانوني يتناقض مع دفتر التحملات لهذا المنصب علما أنه يوافق تخصصها المنصب المطلوب، تم وضعها في مقدمة لائحة انتظار مما يبين نية حرمانها من هذا المنصب»، موضحة أنه تم إنجاح مرشح آخر بملحقة مكناس وتم تنقيله في الوقت نفسه إلى مدينة أخرى «مما يعتبر خرقا قانونيا فما جدوى تحديد عدد المناصب في إعلان عن مباراة أستاذ التعليم العالي مساعد بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الذي يحدده الخصاص، أم أصبحت هذه المناصب توزع على المقاس وهذا يعتبر ضربا لتكافؤ الفرص داخل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية».

في هذا السياق، أشارت (ن.ح) المرشحة للمباراة، في تصريح لـ«الأخبار»، أن «المباراة شهدت خروقات، حيث تم وضعي في مقدمة لائحة الانتظار، رغم كوني ناجحة واستحققت هذا المنصب بحكم تخصصي وملفي العلمي»، حسب المتحدثة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى