الرئيسية

خطيب جمعة وصف المغرب ببلد الشعوذة والسحر يتسبب في إعفاء رئيس المجلس العلمي لبنسليمان

أُعفِي الغازي دني، رئيس المجلس العلمي الإقليمي ببنسليمان من مهامه، بسبب فيديو لخطيب جمعة، وتم تعويضه بمحمد الدرقاوي، وهو أستاذ جامعي بمدينة المحمدية.

وأفادت مصادر الموقع أن أسباب الإعفاء تبقى غامضة، فيما لم تستبعد أن تكون لها علاقة بشريط فيديو كان قد بثه خطيب جمعة بالمسجد العتيق ببوزنيقة داخل مجموعة واتساب تابعة للمجلس، ليتبين في وقت لاحق أنه تم تسريبه ما تسبب في إعفاء خطيب الجمعة قبل نحو أسبوعين.

واعتبر الخطيب في الدرس الديني الرقمي الذي تم تداوله بمنصات التواصل الاجتماعي كوحد من الدروس الرقمية التي يقدمها المجلس العلمي، )اعتبر( المغرب بلد السحر والشعوذة، كما وصف المغاربة بأنهم يعيشون في أكثر المجتمعات شيوعا لطقوس السحر والشعوذة.

إلى ذلك اطلعت الأمانة العامة للمجلس العلمي على مضمون مقطع الفيديو الذي يمتد لحوالي 7 دقائق، والذي حمل فيه الخطيب مسؤولية تفشي هذه “الظاهرة“، بحسبه، إلى المواسم والزوايا والأضرحة.

هذا وعلم موقع الأخبار من مصدر مسؤول أنه تم تسريب شريط الفيديو، إلى جهات معادية للمغرب، وأن موقع جزائري استغل مضمون مقطع الفيديو وألف مادة إعلامية تتحدث عن الظاهرة بسخرية، ناسبا محتوى المادة الاعلامية، لخطيب الجمعة الذي تم الترويج له على انه احد العلماء بالمغرب.

كما علم الموقع انه من غير المستبعد إحالة رئيس المجلس العلمي ببنسليمان للهيئة التأديبية، لتقصيره في الاطلاع على المحتوى الرقمي الذي يتم تسجيله وبثه باسم المجلس.

تبقى الإشارة إلى أنه تم إعفاء 16 رئيس مجلس علمي بالمغرب، وذلك لأسباب مختلفة منها ضعف الأداء المهني وغياب الحياد وارتكاب اختلالات وتجاوزات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى