شوف تشوف

الرأيالرئيسيةثقافة وفن

دعائي في رمضان

 

مقالات ذات صلة

 

صفية مصطفى أمين

 

يا رب.. اجعلني أحب كل الناس، الفقراء قبل الأغنياء، والمرضى قبل الأصحاء، والمقهورين قبل الأقوياء. أعطني القدرة على أن أنسى الإساءة، وأتذكر الإحسان. أتمنى أن أعيش مرتاحة البال، وأكون دائمًا بعيدة عن كوابيس الحقد والغل.. ولا أنسى أبدًا أن المال الكثير قد يُفقرني، لكن حب الناس دائمًا يُغنيني.

يا رب أبعد عنّا الجشع والطمع والأنانية، فيشارك القادر المحتاج، ويشعر كل واحد منّا أن واجبنا أن نساند المسحوقين، وأن نُسعف الملهوفين. ساعدنا أن نجد لذة في العطاء.. فنبل الإنسان وأصالته يظهران عندما يحس أنه مسؤول عن أن ينال كل مواطن حقه في الحياة، فنحن في زمن لا مكان فيه للإسراف الجنوني، ولا للإنفاق المستهتر.

يا رب اجعلنا نشعر بآلام الآخرين، ونفكر فيهم كما نفكر في أنفسنا، ونعتبر أي ظلم يتعرضون له هو ظلم يقع علينا.

اجعلني أخافك وحدك، وأقنع بلقمة العيش الحلال القليل، ولا أمد يدي إلى الحرام الكثير، ولا أفكر أن أنهب قوت الجوعى لأغتني، أو أمتص دماء المحرومين ليزيد رصيدي في البنوك.

اجعلني سعيدة بالقليل ولا تجعلني شقية بالكثير.

يا رب.. اجعلني أتسامح ولا أنتقم.. اجعلني أعذر الناس كما أعذر نفسي. اجعلني عادلة مع الناس كما أنا عادلة مع نفسي. اجعلني لا أستبد برأيي لأن الحكمة ليست وقفًا على أحد مهما كان عالِمًا.

يا رب لا تجعلني أشمت في نهاية ظالم، اجعلني أنسى الإساءة، فأتمنى الهداية لخصمي كما أتمناها لنفسي، وأعرف أني قد أكون على حق اليوم وعلى خطأ غدًا. اجعلني أحاول دائمًا أن أجعل خلافي حوارًا وصراعي تنافسًا لأن الدنيا لم تَدُمْ لأحد إلى الأبد.

يا رب اجعلني أرى أخطائي قبل أن يراها أحد وينبهني إليها، ووَسِّع صدري حتى أحتمل النقد، وأعطني الشجاعة لأعترف بأخطائي. لا تجعلني أسد أذني لأسمع النصيحة، ولا أغلق عيني حتى لا أرى الرأي الآخر.

يا رب أعطني الإيمان ليكون درعي إذا قاومت، وعمودي الفقري إذا ترددت، وأعصابي إذا اضطربت، ونوري إذا أظلمت الدنيا في وجهي.

يا رب أعطني القدرة على أن أساعد الذين ساعدوني وأنصر الذين نصروني وأنجد الذين استنجدوا بي.

يا رب اجعل الناس تسامحني إذا أخطأت أو تخاذلت.. وتطلب لي الرحمة إذا عشت أو مت.

يا رب أنا ضعيفة بشخصي قوية بك.

هذا دعائي في كل يوم من أيام رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى