شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

رفض السراح لنائب البكوري المتهم بالتوظيف مقابل الملايين

استدعاء المشتكي لمناقشة الحيثيات ومراجعة محاضر الاستماع

تطوان: حسن الخضراوي

مقالات ذات صلة

قررت هيئة المحكمة الابتدائية بتطوان، مساء أول أمس الاثنين، رفض طلب السراح المؤقت الذي تقدم به دفاع أنس اليملاحي، النائب الرابع لمصطفى البكوري، رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، للمرة الثانية على التوالي، مع قرار استدعاء المشتكي الذي كان يشغل منصب رئيس جماعة بشفشاون، وذلك من أجل الشروع في مناقشة حيثيات وظروف متابعة النائب المذكور بالنصب والاحتيال واستغلال النفوذ وادعاء القدرة على توظيف زوجة المشتكي بقطاع وزارة العدل، مقابل 30 مليون سنتيم.

وحسب مصادر مطلعة، فإن جلسات المحاكمة ينتظر أن تشهد مناقشة والتدقيق في مضامين محاضر الاستماع التي أنجزتها الضابطة القضائية بولاية أمن تطوان، واعتراف المتهم من خلالها بجريمة النصب والاحتيال وادعائه القدرة على التوظيف بوزارة العدل، فضلا عن استفساره حول ظروف تخلصه من هاتفه الشخصي وعلبة أسراره بإسبانيا عندما قام بكسره ورميه هناك.

واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن حضور المشتكي يمكن من خلاله الكشف عن تفاصيل وحيثيات التنازل الذي حصل عليه المتهم، وقوله بأنه توسط لتشغيل شقيقة زوجة المشتكي، لأنه كان يعيش ضائقة مالية، حيث أخبر المعني أنه بإمكانه توظيفها دون إجراء أي مباراة في منصب منتدب قضائي في وزارة العدل، مقابل مبلغ مالي قدره 130000 درهم. في حين واجهه المحققون بتواريخ مضبوطة قدمها المشتكي ولقاءات تسليم مبالغ مالية متفرقة بلغت في مجموعها 300000 درهم.

وأضافت المصادر ذاتها أن الضابطة القضائية المكلفة بالملف، بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، ما زالت مستمرة في تعقب أملاك المتهم والبحث في إمكانية ظهور ضحايا جدد للتوظيف بالقطاع العمومي مقابل المال، وذلك رغم نفي المتهم تعريض أي ضحية آخر للنصب، وتأكيده على أنه لا يتوفر على نفوذ حقيقي وإنما مارس التدليس والنصب، لأنه كان في حاجة إلى المال.

وسبق وتمت مواجهة المتهم من قبل المحققين بولاية الأمن بتطوان، بتسجيلات صوتية صادرة عنه، منها قوله: »هاد السيمانة نجيبلك القرار (في إشارة إلى قرار وزاري للتوظيف بوزارة العدل ورقم التأجير) غير سمعني نكملك، حنا كان عندنا مدير الموارد البشرية شاءت الأقدار أنه تبدل، شني جاء الخور حتى هو ديالنا وصاحبنا بقيت الأمور فيه شوية والعرقلة، مع اخور جا مع ذك دالمحامات كولشي عملولو هيدا، الوزير بيدو رجع لورا ها نتيتنا كتشوف كيعمل ها كيصطملها فعينها الرجل خشين اخور معرفشي أنا لي يدي فالعافية.. ».

وثبت من خلال التحقيقات التي أجرتها الضابطة القضائية المكلفة بالملف، أن المتهم قدم روايات متناقضة حول عملية النصب والاحتيال، والمحققون واجهوه بتسجيلات صوتية ومعلومات تقنية مضبوطة جعلته يقر بأنه تورط في جريمة النصب بسبب ضائقة مالية، كما أن عملية تفتيش منزله لم تسفر عن أي نتيجة تفيد البحث القضائي، إلى جانب الكشف عن اشتغاله كمستشار لوزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية مكلفا بالعلاقات مع البرلمان، ومستشار لوزير العدل، ومنصب النائب الرابع لرئيس الجماعة الحضرية لتطوان، ومنصب أستاذ جامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى