شوف تشوف

الرأيالرئيسيةثقافة وفن

سد مأرب العظيم

بقلم: خالص جلبي

 

 

سد مأرب أنشئ في القرن الثامن قبل الميلاد وتعرض لأربعة انهيارات تم ترميمها، باستثناء الأخيرة، وكان الانهيار الأخير عام 575 ميلادية، بعد ولادة رسول الرحمة بخمس سنوات. يعتبر من جبابرة الإنجازات، فهو أعظم من سد هوفر التحفة الأمريكية بمرتين. في سد هوفر اجتمع 16000 عامل لمدة ثلاث سنوات، حتى تم تشييده عام 1936م. كان طول سد مأرب 577 مترا مقابل هوفر 379 مترا، عرض سد مأرب 915 مترا مقابل هوفر عرض القاعدة 200 متر؛ فأي جبروت امتلكه اليمنيون يومها من إرادة الحضارة. في سد هوفر اشتغل العمال في الخيام في ظروف بائسة، ومات من المياه الملوثة والحر والأمراض 112 شخصا. واستهلك من المواد في سد هوفر ما يعادل 4.5 ملايير يارد مكعب، ما يمكن بناء طريق بعرض 5 أمتار من سان فرانسيسكو حتى نيويورك بكلفة 49 مليون دولار يومها، ما قدر في عام 2005م بمبلغ 676 مليون دولار، وهو الآن مع هذه الحلقة يقفز إلى رقم مليارات. في سد مأرب تم التأكد بست عينات من النظائر المشعة من تاريخ السد. استخدمت في سد مأرب الصخور المثبتة بمسامير من خليط الرصاص والنحاس بطول 16 مترا وقطر 4 سنتيمترات، لدمج الحجارة المقطوعة من الجبال الراسخات، واختزن السد ما يروي 98 كيلومترا مربعا، ما حقق لهم الاكتفاء الغذائي الذاتي. وجاء في تفسير خلفية الانهيار أربعة عناصر، من الطبيعة، وتنازعات الزعامات، وعدم الصيانة، وأصابع فارسية، كما هو حال الحوثيين اليوم مع إيران.

توينبي تكلم عن الظاهرة نفسها التي لجمت الامتداد العثماني إلى أوروبا، الخنجر الفارسي في الظهر. نسجل اليوم أحداث غزة وأصابع إيران في النكبة الجديدة.

السؤال ما هي طبيعة الكفر الذي فعلوه، حتى انتهوا إلى الدمار والتمزق ومزقناهم كل ممزق؟ على ما يبدو وقعوا في الأخطاء الثلاثة الكبرى، عدم الدقة في البناء فانفجر السد، وعدم الصيانة والمراقبة فكان السيل العرم، وأخيرا شهوة التوسع فتمزقوا مع امتداد المسافات.

حتى اليوم ليست عندنا معلومات تفصيلية عن مناسبة اجتماع القمة، الذي حصل بين ملكة سبأ ونبي الله سليمان عليه السلام في القدس، قبل ثلاثة آلاف عام. وليست عندنا فكرة عن ظروف انهيار السد العظيم في مأرب، كما لا نحيط بالظروف التاريخية والمناخ الاجتماعي والنفسي، الذي مكن لصعود أكثر من امرأة إلى سدة الحكم في اليمن، منهن ملكة أخرى مشهورة اسمها أروى. وذكرت الكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي بحثا تفصيليا في كتابها «سلطانات منسيات» أسماء العديد من الملكات اللائي حكمن اليمن، الذي سمي يوما سعيدا واعتبرت الجنة في عدن، حسب رؤى الأقدمين. ورأى البعض في المجتمع اليمني يوما ما مجتمع أمومة، خلافا للمجتمعات الحالية التي يتحكم فيها الذكور.

ونحن اليوم بواسطة الكشوف التاريخية التي بدأت منذ فترة قريبة، نعرف أن سر غنى اليمن كان بسبب البخور المستخرج صمغه من الشجر، حيث تجرح الشجرة في عدة أمكنة في فصل الصيف في يوليوز القائظ، وتترك ليسيل منها دمها الذي يجري على شكل عصير يتجمد مثل شمع العسل بلون ذهبي أو صمغ الراتنج، فإذا أحرق تصاعدت منه أبخرة كثيفة، ولشدة تعلق الناس بها فقد أمر نيرون عندما ماتت محظيته «بوبيا» أن يتم حرق المستورد منه لمدة عام كامل على قبرها. وكانت روما تدفع من عملتها 100 مليون سسترس (ما يعادل دولارا اليوم) كل عام.

ونعرف أن اللقاء التاريخي الذي جرى على الأغلب عام 950 قبل الميلاد بين ملكة بلقيس وسليمان، وهو من أكثر اللقاءات مدعاة للإثارة، وظهرت هذه المرأة وهي تملك من الحكمة واللباقة من التصرف ما خَلَّدَهَا القرآن بكلام في غاية الجمال، وآثرت حل الإشكال السياسي بطريقة سلمية، وحضرت بنفسها لتتعرف على سليمان، ولما تعرفت على دعوته لم تتردد في دخولها في حلف العدل السلامي الجديد كما ذكر القرآن بتعبير وأسلمت (مع) سليمان لله رب العالمين، وليس أسلمت رقبتي لسليمان، بل إن ما جاء في القرآن عن ألفاظ القوة والاستعباد على لسان الحاكم العسكري من ذبح الهدهد وسوق الجيوش ليأتوا صاغرين (ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون). أو العسكر حول الملكة أنهم أولي قوة وعضلات، ولكن الفكر والقرار لهذه السيدة الحكيمة. وكيف امتحنته هل هو باحث عن المال، أو ثمة شيء آخر خلف استعراض العضلات الذكورية. فحملت نفسها لزيارته والتعرف عليه من كثب، لترى عدلا وتفوقا تكنولوجيا من صناعة الحديد والزجاج، بل وبناء قصور من (زجاج) صرح ممرد من قوارير.

كما أن المعلومات المتوفرة تقول إن انهيار السد العظيم كان قبل فترة قصيرة من بعثة الإسلام، وذكراه ما زالت طازجة في الأذهان، وكان ذلك عام 575 للميلاد. وعكفت بعثة ألمانية حضرت إلى المنطقة في ظروف صعبة من اختطاف الأجانب والحكم القبلي، أحضرت معها معدات دقيقة للسبر وحوالي 35 باحثا وخبيرا في الآثار، بالإضافة إلى خبراء في اللغة والكتابة الحميرية.

وتم الكشف عن ثلاث مناطق مهمة، الأولى في مأرب، والثانية قريبة منها في منطقة أوسان، والثالثة مقبرة عوام، وفي الأخيرة تم العثور على ما سموها مقبرة مانهاتن، لوجود أبنية عملاقة من الطين بارتفاع عشرات الأمتار مخصصة لقبور ما لا يقل عن عشرين ألف إنسان.

ويبدو أن مأرب كانت عاصمة عملاقة في يوم من الأيام، وقد صمدت حاضرة الإمبراطورية وامتدت حتى ظفار وحضرموت والصومال وإثيوبيا على شكل مستعمرات لها إلى درجة أن الإمبراطور هيلا لاسي، الذي حكم الحبشة اعتبر نفسه من نسل هذه السيدة بعد 250 جيلا. وتطرقت مجلة «دير شبيغل» الألمانية إلى الرحلة التي كان يقوم بها تجار البخور إلى مسافة 3700 كلم، وتقول إن الطرقات كلها لبيع هذه المادة الثمينة كانت صعبة جدا أو مستحيلة، فلا السفن مناسبة ولا رياح البحر الأحمر الشمالية مواتية ولا الطرقات مأمونة من القراصنة، وكانت الصحراء قاحلة قاتلة.

وجاء الحل من استئناس الجمل الذي يمكن أن يتحمل الرحلة لأيام بدون شرب الماء، وكانت الرحلة تستغرق أربعة أشهر في المتوسط. وهكذا قطع التجار رحلة الشتاء والصيف يحملون هذه المادة الثمينة للوصول بها إلى مكة، ثم البتراء، ثم غزة والإسكندرية، لتتابع طريقها إلى روما وأثينا في أوروبا. وكان يباع الكيلوغرام من هذا الصمغ بما يعادل أجرة عامل لمدة شهر، واستعملته الكنيسة للبخور في أروقتها، وكذلك السحرة والمشعوذون والمنجمون. كما استخدم في التطبيب كمادة طاردة للحشرات وقاتلة للجراثيم. والمهم أن اليمن السعيد اغتنت من وراء هذه المادة، التي احتكرت إنتاجها وبيعها إلى العالم، فضلا عن التوابل من الهند والحجار الثمينة ولآلئ الخليج، ولا ننس (القهوة) التي عمت العالم. وبذلك بنت إمبراطورية مهمة، وكانت مساحة مدينة مأرب في يوم من الأيام 110 هكتارات، وهي أضخم من مدينة طروادة التي تغنى بها هوميروس أربع مرات. واليوم تعكف البعثات العلمية على كشف النقاب عن حضارة عظيمة مغيبة تحت الأطلال. وكما قال القرآن فمزقناهم كل ممزق وجعلناهم أحاديث فبعدا لقوم لا يؤمنون.

نافذة:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى