شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

سور إسمنتي وسط غابة الرميلات بطنجة

مطالب بالتحقيق في ظروف تشييده بـ «رئة البوغاز»

طنجة: محمد أبطاش

 

بث نشطاء بمدينة طنجة صورا لقيام خواص بتشييد سور إسمنتي وسط غابة الرميلات التي توصف بـ «رئة طنجة»، وهو ما أثار موجة غضب في صفوف السكان، الذين يعتبرون هذه الغابة بمثابة الفسحة الوحيدة التي يتنفسون فيها الهواء النقي بالمدينة على طول السنة.

كما دخل عدد من المستشارين الجماعيين على الخط، للمطالبة بالتحقيق في هذه الأشغال والأشخاص الذين يقفون وراءها، داعين في الآن نفسه، إلى العمل على نزع الملكية للمنفعة العامة، وتعويض الملاك في حال ثبوت وجود خواص يتوفرون على وثائق قانونية كما تم اكتشاف ذلك سابقا، سيما في ظل جشع المنعشين العقاريين لتشييد مبان وفنادق في قلب هذه الغابة، نظرا لوجودها في مكان سياحي مهم يمنح إطلالة على المحيط المتوسطي بأكمله.

وقد أثارت هذه الأشغال حالة استغراب في أوساط كل من شاهد الصور، خصوصا وأن هذه الغابة هي موضوع تشديد المساطر في حق كل من يضع ملفا للحصول على محل مؤقت بالقرب منها أو غيره، في إطار الصرامة في المحافظة على المجال الأخضر بالمدينة، مع العلم أن هذه الغابة كانت مسرحا لحريق في وقت سابق ، لم تتضح معالمه بعد.

وللإشارة، فقد سبق أن وُجهت شكايات للمصالح المختصة، من طرف نشطاء محليين، لمطالبتها بالتحرك لوقف عملية البناء بالغابة المعنية، وهو الأمر الذي جرى طرحه في برنامج لجنة خاصة لدى هذه المصالح، بعدما تم اكتشاف في وقت سابق، قيام خواص بتسييج قطعة أرضية وسط الغابة، حيث تمت المطالبة بترتيب الجزاءات القانونية في حق منتهكيها. وسبق لجماعة طنجة، أن أصدرت قرارا يقضي بتغريم شركة عقارية مملوكة لأحد المنعشين العقاريين بالمدينة، ب 90 مليون سنتيم، بسبب قيام صاحبها بقطع أشجار غابة الرميلات بغرض وضع أساسات مشروع سياحي في قلب هذه الغابة، ما أثار جدلا واسعا حينها.

وكان قرار ولائي كذلك قد صدر يقضي بمنع الأشغال في مشروع عقاري في قلب غابة الرميلات التي تصنف كرئة البوغاز، وكمتنفس طبيعي ووحيد بالمدينة، مباشرة بعد أن شرعت جرافات في قطع الأشجار، مما استنفر السلطات الولائية وقتها، ومباشرة بعد توصل ولاية الجهة بتقرير في الموضوع، أمر الوالي السابق بمنع الأشغال، وهو الأمر الذي استحسنه الجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى