صحةن- النسوة

طبلة الأذن

طبلة الأذن هي الغشاء الرقيق شبه الشفاف الذي يفصل قناة الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى. يستخدم هذا الغشاء لنقل اهتزازات الموجة الصوتية إلى سلسلة العظمية، والتي بدورها ستنقل الحركة إلى القوقعة، المسؤولة عن تحويل هذا المنبه إلى رسالة عصبية. يتم تركيبه في أخدود أسفل قناة الأذن الخارجية يسمى التلم الطبلي. يبلغ حجم طبلة الأذن حوالي 10 ملم في 8 ملم ، وهي ليست غشاء مسطحا ولكنها تشكل مخروطًا يتجه نحو الداخل نحو المطرقة.

حدوث ثقب بطبلة الأذن
يمكن ثقب طبلة الأذن بصدمة مباشرة، بمسحة قطنية أو جسم يدخل الأذن، أو غير مباشر صدمة على الأذن، ضوضاء عالية، غوص تحت الماء في حالة الضغط غير المتوازن وغيرها، أو حتى نتيجة تكرار التهابات الأذن. ثقب طبلة الأذن مؤلم للغاية وهناك خطر الإصابة بالعدوى، لأن الكائنات الخارجية أصبح من السهل عليها اختراق الجسم. ويشفى الثقب ويلتئم من تلقاء نفسه في غضون ست إلى 12 شهرا، ولكن الجراحة ممكنة إذا لم يكن الأمر كذلك.
ما هي أعراض انثقاب طبلة الأذن؟ إذا كان ثقب طبلة الأذن مفاجئا، حادا، فإنه مؤلم للغاية، يمكن ملاحظة انثقاب غير مفاجئ في حالات معينة من التهاب الأذن المزمن حيث تغزو طبلة الأذن إلى العمق ببطء شديد، وينتهي بها الأمر إلى الانثقاب. علامة أخرى، هي خروج ماء من الأذن أثناء الاستحمام أو السباحة. وذلك لأن الماء يخترق الأذن ويغمر داخل الأذن. وبالتالي يزيد خطر الإصابة بعدوى الأذن. علامات الانثقاب الدائم غير واضحة نسبيا. وضعف السمع ليس مهما جدا إذا كان الثقب صغيرا. من ناحية أخرى، إذا تم تدمير طبلة الأذن بأكثر من الثلثين، فقد يصل ضعف السمع إلى عشرين أو ثلاثين ديسيبلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى