شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

طلبة الطب والصيدلة بالدار البيضاء يقاطعون الامتحانات والدراسة

يطالبون بفتح حوار حول تجويد التكوين والتراجع عن حذف السنة السابعة

يترقب طلبة كلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ،  فتح باب الحوار، من طرف المصالح الوزارية المعنية من أجل استئناف الدراسة بعد توقفها لأزيد من 4 أشهر بسبب إلغاء ساعات دراسية من التكوين الأساسي للطلبة وتأثر جودة التكوين بقرارات وزارية جديدة

 

حمزة سعود

 

ينتظر طلبة الطب والصيدلة إلى غاية اليوم قرارات جديدة تروم إصلاح مجموعة من الثغرات المتعلقة بإلغاء سنة من تكوين “أطباء الغد” بالنظر إلى بلوغ البرامج التكوينية مراحل متقدمة لدى مجموعة من الطلبة وهم بصدد التخرج خلال السنة الختامية الجارية.

وتتواصل مقاطعة طلبة الطب والصيدلة للدراسة والامتحانات بالدار البيضاء للشهر الرابع على التوالي، بسبب حذف ساعات من التكوين التطبيقي واختزال إصلاح البيداغوجية التكوينية في حذف سنة من التكوين، الذي تصل مدته إلى 7 سنوات ليصبح في حدود 6 سنوات في المجمل.

وتصل مدة التكوين التي تم حذفها من برنامج التكوين إلى 600 ساعة، يشدد طلبة الطب والصيدلة على حاجتهم الملحة إليها من أجل تطوير مهاراتهم التطبيقية، في الوقت الذي ينتظرون فيه إصلاحات أكثر دقة ومرونة وأهمية تتجاهلها إلى حدود كتابة هذه الأسطر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ويتخوف أساتذة كلية الطب من شبح سنة بيضاء بعد مقاطعة الدراسة من طرف الطلبة لأزيد من 4 أشهر، مع مقاطعتهم أيضا للامتحانات ودخول تنسيقيات ونقابات تعليمية على خط تنظيم إضرابات ووقفات احتجاجية بالعاصمة الاقتصادية.

ورغم غياب مواكبة الأساتذة والمصالح التابعة للكلية خلال السنة السابعة التي ارتأت الوزارة حذفها، إلا أن طلبة كلية الطب والصيدلة يجددون مطالبهم خلال ندوات تسلط الضوء على إصلاح منظومة التكوين، بضرورة تجويد ساعات التكوين التطبيقي في السنة السابعة وليس حذفها بالكامل.

وتم التصويت على الملف المطلبي لطلبة كلية الطب والصيدلية بإشراك كافة طلبة سنوات التكوين في إيجاد الحلول اللازمة من أجل الارتقاء بجودة التكوين النظري والتطبيقي على حد سواء.

ويطالب الأساتذة الباحثون المتتبعون للملف، بعدول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن حذف السنة السابعة معبرين عن تضامنهم مع الطلبة وحقهم المشروع في تكوين جيد.

ورغم إشارة بلاغ نقابة التعليم العالي إلى أن الشؤون البيداغوجية تبقى اختصاصا محصورا رهن إشارة الأساتذة وهياكل الجامعة ومجلس المؤسسة والشعب والفرق البيداغوجية، إلا أنهم يساندون الطلبة لتمكينهم من المكتسبات البيداغوجية الأساسية.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد صرح في ندوة خلال وقت سابق، بأن طلبة الطب والصيدلة يفضلون الهجرة إلى الخارج بحصولهم على 7 سنوات من التكوين وهو ما يسهل هجرتهم إلى دول أخرى، عكس ما تسعى إليه الدولة من أجل خفض الخصاص الكبير في المستشفيات المغربية، وهو ما يبرر القرار الجديد الذي تم اتخاذه في خفض مدة سنوات التكوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى