شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

عامل الجديدة يوجه صفعة إلى رئيس جماعة مولاي عبد الله

الجماعة توصلت بالدعم المخصص لمشروع طمر النفايات ولم تعلن عن الصفقة

مصطفى عفيف

 

في تطورات جديدة لمشكل المطرح الإقليمي للنفايات بجماعة مولاي عبد الله بإقليم الجديدة، والذي تسبب في مشاكل التخلص من النفايات بكل من جماعة الجديدة وأزمور، دخل محمد سمير الخمليشي، عامل إقليم الجديدة بالنيابة، مرة أخرى، على الخط من خلال توجيه إرسالية ثالثة إلى رئيس جماعة مولاي عبد الله، من أجل استفساره حول المشاكل التي يعرفها مطرح النفايات المراقب وتأثيرها المباشر على تدبير قطاع النظافة بست جماعات ترابية بالإقليم منذ يوليوز 2023. وذكر العامل رئيس المجلس الجماعي بالرسالة الأولى المتعلقة بالترخيص ببرامج لإحداث خزان طمر النفايات، والرسالة الثانية المتعلقة بالترخيص الخاص بأشغال طمر النفايات، مطالبا إياه بموافاته بالإجراءات التي اتخذتها جماعة مولاي عبد الله.

وتأتي المراسلة، التي توصلت بها جماعة مولاي عبد الله من عامل الإقليم، بعد تسجيل تعثر كبير في تدبير المطرح المراقب للنفايات بالجماعة، الذي أصبحت تدبره مصالح الجماعة بشكل مباشر، منذ مغادرة شركة «سيجيديما» المطرح في 14 يوليوز 2023. وأضحى الأمر يشكل انعكاسات مباشرة على الوضع البيئي وعلى تدبير قطاع النظافة وجمع النفايات الصلبة بست (06) جماعات بالإقليم.

وشددت مراسلة السلطات الإقليمية على أن جماعة مولاي عبد الله، بالرغم من توصلها بالدعم المخصص لوضع النفايات وطمرها بالمطرح، وكذا إحداث خزان جديد للغرض ذاته بغلاف مالي وصل إلى 14.830.000.00 درهم، موضوع إرساليتين سابقتين، إلا أن الجماعة ما زالت لم تعلن عن صفقة تدبير هذا المطرح.

وطالبت السلطات الإقليمية، رئيس جماعة مولاي عبد الله، بالإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة على وجه الاستعجال وموافاتها بالإجراءات والتدابير المستعجلة لإخراج المشروع إلى حيز الوجود.

وكان سكان الدواوير المجاورة للمطرح الإقليمي للنفايات بجماعة مولاي عبد الله دقوا ناقوس الخطر بسبب الوضع الكارثي الذي أصبح عليه محيط المطرح، الذي بلغ علوه حوالي 22 مترا، وكذا الأضرار التي يسببها للسكان والأراضي الفلاحية المجاورة، منتقدين ما أسموه العشوائية في تدبير هذا المطرح ومطالبين بتدخل والي الجهة لوضع حد لهذه المعاناة، خاصة في ظل الوقت الراهن، بعدما لم يعد المطرح قادرا على استقبال شاحنات النفايات المنزلية القادمة من الجديدة ومولاي عبد الله وأزمور.

وكان سكان وفعاليات جمعوية بالجديدة نظموا وقفة احتجاجية للتنديد بالوضع الكارثي الذي أصبحت عليه أحياء المدينة بسبب تراكم النفايات المنزلية، وهي الوقفة التي رفعت خلالها عدة شعارات منددة بالوضع الذي وصلت إليه الجديدة، مطالبة بتدخل وزير الداخلية ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووالي جهة الدار البيضاء سطات وعامل إقليم الجديدة، ورئيسي جماعتي الجديدة ومولاي عبد الله ورئيس مؤسسة «بيئتي حياتي»، من أجل حل مشكل مطرح النفايات بجماعة مولاي عبد الله الذي لم يعد قادرا على استقبال أطنان النفايات المنزلية التي يتم جمعها من أحياء الجديدة وجماعات أخرى.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى