الرئيسيةتقاريروطنية

قرب استكمال بناء أكبر سد بالأقاليم الجنوبية

تطلب إنجازه 1.5 مليار درهم وحقينته 79 مليون متر مكعب

كلميم: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

أشرفت الأشغال المرتبطة بإنجاز أكبر سد بالأقاليم الجنوبية للمملكة على نهايتها، بعدما تجاوزت نسبة 97 في المائة، ولم يبق سوى بعض الأشغال الثانوية، بعد الانتهاء من جميع الأشغال الكبرى.

واستنادا إلى المعطيات، فإن تجاوز هذه النسبة المهمة في الإنجاز لم يتأت، إلا بعد رفع وتيرة الأشغال، ومضاعفة ساعات العمل، وتوظيف آليات لوجستيكية أخرى خلال الأشهر الأخيرة، وذلك من أجل إنهاء الأعمال في وقتها المحدد، على أساس أن يبدأ تشغيل السد لاستقبال الواردات المائية ابتداء من السنة الجارية.

ويعول على سد «فاصك» الذي كان مطلبا ملحا للسكان منذ عقود من الزمن، لتأمين حاجيات كلميم من الماء الصالح للشرب، بالإضافة إلى إنعاش الفلاحة السقوية بالسافلة، وحماية مدينة كلميم من خطر الفيضانات، كتلك التي جرت سنة 2014. وتبلغ حقينة سد «فاصك» 79 مليون متر مكعب، فيما خرسانته المدكوكة تبلغ مليونا و500 ألف متر مكعب، الأمر الذي يجعله أكبر سد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، ومن بين أكبر السدود على الصعيد الوطني.

وظهرت الآن أكثر من أي وقت مضى الحاجة الملحة إلى هذا السد، نظرا إلى الجفاف الذي زحف على مناطق متعددة وواحات مختلفة من إقليم كلميم، حيث نضبت الفرشات المائية، بسبب قلة التساقطات المطرية خلال السنوات الأخيرة.

وعرفت المنطقة تعاقبا طويلا لسنوات الجفاف، تليها بين الفينة والأخرى سنة ماطرة، لكن تلك المياه تضيع وسط الصحراء دون أن يستفيد منها أحد، الأمر الذي دفع إلى إنشاء سد «فاصك»، وذلك من أجل تخزين تلك المياه، وإعادة استعمالها خلال فترات الجفاف، عبر سقي 20 ألف هكتار في مراحل لاحقة، بعد البدء بـ10 آلاف هكتار في مراحل أولى.

وقد بلغت الاعتمادات المالية المخصصة لهذا السد، والتي تم توفيرها عن طريق هبة من أمير دولة قطر، مليارا و500 مليون درهم، حيث بدأت الأشغال منذ ما يزيد على أربع سنوات.

وتعرف جهة كلميم- واد نون كذلك تشييد خمسة سدود صغرى أخرى، منها سد «أمسرا»، الذي انتهت به الأشغال، فيما الأشغال متواصلة بالسدود الأخرى.

وبخصوص التكلفة المالية لهذه السدود التي استأنفت الأشغال ببعضها بعد توقف، فسد «أمسرا» تبلغ تكلفته المالية 28,2 مليون درهم، و17,7 مليون درهم تكلفة إنجاز سد «ثلاث نترمات» بسيدي إفني، أما سد «سيدي داود» بسيدي إفني فخصص له مبلغ 19,7 مليون درهم، و14,5 مليون درهم خصصت لسد «بوساكا» بسيدي إفني، إضافة إلى سد «تيكيتان» الذي تقارب كلفته 13 مليون درهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى