شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

قطع الماء يهدد الاستثمارات الفلاحية بحوض الكردان

مطالب بتزويد ضيعات المنطقة بالمياه لأسبوع لإنقاذها من الإفلاس

أكادير: محمد سليماني

 

دخل فلاحو حوض الكردان بإقليم تارودانت هذه الأيام في دوامة خطيرة، تهدد عددا من الاستثمارات الفلاحية بالإفلاس، وذلك جراء الوضعية المقلقة التي باتت عليها مجموعة من الضيعات الفلاحية التي توقف تزويدها بمياه الري منذ ستة أشهر.

واستنادا إلى المعطيات، فإن هذه الوضعية المزرية لعدد من الضيعات الفلاحية، دفعت رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة وبعض أعضاء مكتب جمعية المستقبل لمستخدمي المياه للأغراض الزراعية إلى عقد لقاء مع والي جهة سوس ماسة بصفته رئيس اللجنة الجهوية للماء، من أجل التدخل العاجل لبحث سبل إنقاذ المشاريع الفلاحية المهددة بالزوال بحوض الكردان.

وقد تمت خلال هذا الاجتماع الذي حضره كذلك مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة مطالبة والي الجهة ببحث إمكانية تزويد حوض الكردان بمياه السقي ولو لمدة أسبوع أو أسبوعين، قصد المساهمة في إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الإنتاج الفلاحي، وبالتالي الحفاظ على الاستثمارات والعدد الكبير من فرص الشغل سواء في مرحلة الإنتاج أو التلفيف. كما طالب الفلاحون والي الجهة بالتدخل قصد الإسراع بإنجاز محطة تحلية مياه البحر الموجهة لري سهل سوس بهدف ضمان استمرارية الدينامية الانتاجية والتخفيف من حدة تراجع الموارد المائية الاعتيادية.

وحسب المعلومات، فقد قامت الشركة المكلفة بتدبير مياه سد أولوز، المزود الرئيسي لحوض الكردان بمياه السقي، بتوقيف تزويد هذه الضيعات بالمياه انطلاقا من هذا السد منذ حوالي ستة أشهر، وذلك بسبب تناقص حقينته بشكل كبير جدا.

وسبق أن توقف سد أولوز عن تزويد ضيعات حوض الكردان بمياه الري خلال شتنبر الماضي، قبل أن يدخل وزير الداخلية على الخط، حيث أكد في لقاء مع ممثلي فلاحي المنطقة أن عملية تزويد ضيعاتهم بمياه السقي ستستمر طيلة شهر شتنبر بالصيغة نفسها التي استفادوا منها طيلة شهر غشت، دون نقصان، الأمر الذي رحب به الفلاحون، وجعلهم يتنفسون الصعداء، بعدما سبق أن أنهي إلى علمهم من قبل أن الشركة المشرفة على تدبير مياه سد أولوز، ستتوقف عن تزويد الضيعات الفلاحية بمياه السقي، وسيتم تخصيص الكميات المتبقية بالسد للمياه الصالحة للشرب لتلبية الطلب المتزايد بمدينة أكادير وضواحيها، بعدما عرفت السدود التي تزود المدينة تناقصا كبيرا.

وكانت وكالة الحوض المائي لسوس- ماسة قد أخطرت فلاحي منطقة الكردان قبل ذلك بأنهم لن يتزودوا بمياه السقي خلال شهر شتنبر، غير أن قرار وزير الداخلية أعاد الأمل للفلاحين، بحيث تم تخصيص 3,6 ملايين متر مكعب للأغراض الفلاحية لسقي ضيعات سبت الكردان الممتدة على مساحة 10 آلاف هكتار، بالرغم من أن نسبة ملء سد أولوز لم تكن تتجاوز حينها 20 مليون متر مكعب.

وقد وضع شح التساقطات، ونضوب مياه الآبار وجفاف العيون، عددا من فلاحي جهة سوس ماسة في وضعية حرجة، خصوصا بعدما توقف تزويد الضيعات الفلاحية بحوض الكردان، والممتدة على حوالي أزيد من 10 آلاف هكتار بمياه السقي، إضافة إلى توقف المدارات السقوية بحوض اشتوكة وحوض “إسن”، ما جعل العجز المائي يصل إلى أزيد من 400 مليون متر مكعب.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى