شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

كواليس الأخبار

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن مشروع إنجاز مشروع «النهر الاصطناعي» قد يعرف غضبة ملكية، بسبب بعض التأخر الحاصل في إنجازه. مضيفة أن المشروع الذي يهدف إلى الربط بين أحواض أبي رقراق وسبو وأم الربيع وتانسيفت، المندرج في إطار «المخطط الوطني للماء 2020- 2050»، يعرف بعض الصعوبات في الإنجاز. وأكدت المصادر ذاتها أن المعطيات التي قدمت إلى الجهات العليا تجعل من المشروع الوسيلة الأكثر نجاعة لتأمين توفير المياه الصالحة للشرب على مستوى الشريط الساحلي الرباط- الجديدة ومراكش، وخفض العجز في المياه المسجل في المناطق المسقية في دكالة والحوز، بالإضافة إلى دعم النمو السوسيو- اقتصادي على مستوى الجهات المستفيدة من المشروع، والمساهمة في حماية سهول الغرب من مخاطر الفيضانات.

عبد اللطيف ميراوي

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن شكايات وجهت إلى عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من طرف أسر التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا، بسبب برمجة امتحانات الولوج بالمؤسسات والمعاهد العليا ذات الولوج المحدود، مضيفة أن معظم امتحانات الولوج حددت في تواريخ متزامنة ومتفرقة في عدد من المدن. وأوردت المصادر ذاتها أن تلك المعاهد والمؤسسات تأخذ بعين الاعتبار وجود العديد من المترشحين في مناطق نائية وبعيدة جدا عن مراكز الامتحانات، مشيرة إلى أن هذه البرمجة حرمت العديد من المترشحين من فرصة اجتياز هذه المباريات، وضمان مقاعدهم في كليات الطب والهندسة وغيرهما.

أمين بنجلون التويمي

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن تامسنا التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف نسمة، تعاني بشكل كبير من عدم وجود مكتب لبريد المغرب، رغم أن المدينة تدخل ضمن المشاريع الملكية للمدن الذكية. مضيفة أنه بعد مرور أكثر من 20 سنة على إحداث المدينة بقرار ملكي، ما زالت الإدارة المركزية للبريد في الرباط ترفض إحداث مؤسسة لها بتامسنا، مما يجعل سكانها يعانون في الحصول على خدمات بريد المغرب. وأكدت المصادر نفسها أن سكان تامسنا يضطرون إلى التنقل لعشرات الكيلومترات إلى جماعة سيدي يحيى القروية، من أجل الاستفادة من الخدمات البنكية والإدارية لمؤسسة عمومية.

رشيد العبدي

علمت «الأخبار» من مصادرها، أن عددا من المحظوظين الذين استفادوا من طلبات عروض كراء طويل الأمد لهكتارات فلاحية بإقليم سيدي سليمان، لإنجاز مشاريع استثمارية فلاحية، وفي مقدمتهم محمد كريم بنموسى، صهر رشيد العبدي،  رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وبعض المنتخبين بالإقليم، قاموا مؤخرا ببيع حصصهم من أسهم الشركات التي على أساسها فازوا بطلبات العروض، لفائدة مستثمرين كبار، حيث ظفر صهر رشيد العبدي، عبر عملية بيع أسهمه في الشركة التي نالت صفقة استغلال أزيد من 20 هكتارا من أراضي الجماعة السلالية النعاعسة ذات الرسم العقاري عدد 70/10824، ما قيمته أربعين مليون سنتيم، كأرباح جناها في ظرف سنة دون أي مجهود يذكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى