شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

كواليس الأخبار

حسني الغزاوي-عبد اللطيف وهبي-عبد اللطيف ميراوي

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن حسني الغزاوي، المدير الجديد للعمران، وضع ضمن أولوياته تحفيز أطر مؤسسته وفق أدائهم، بعدما وقف على استنزاف ميزانية التسيير مقارنة مع الاستثمار. مضيفة أن الغزاوي سيواصل الحفاظ على كتلة الأجور في مؤسسة «العمران»، التي تحتل المرتبة الثانية من بين المؤسسات والمقاولات العمومية، بعد مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في ما يتعلق بتحملات الأجور العائدة لكل موظف (charges per capita)، بينما تحتل مجموعة صندوق الإيداع والتدبير المرتبة الثالثة، شريطة الرفع من نجاعة الأداء والموارد التسويقية .

وأوردت المصادر ذاتها أن الغزاوي لن يستمر في سياسة استفادة مسؤولين من امتيازات وأجور عالية، في الوقت الذي اتسم حجم استثمار مجموعة العمران وحجم نتائجها المالية في ظل سلفه، بكونه أقل مقارنة مع المؤسسات الأخرى.

عبد اللطيف وهبي وزير العدل

 

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أنه في ذروة العطلة الوزارية أعفى عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، مدير التعاون والتواصل للوزارة، والمثير في الأمر وفق المصادر نفسها أن المدير المعفى، ويتعلق الأمر برشيد وظيفي الذي لم يمض على تعيينه في منصبه سوى 14 شهرا، حيث سبق للمجلس الحكومي الذي انعقد في 02 مارس 2023 بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن وافق لوهبي على مقترح تعيين أول مدير تواصل بالمديرية حديثة النشأة، ترتيبا على الهيكلة الجديدة للوزارة، والتي جاء فيها النص لأول مرة على وجود مديرية قائمة الذات، تعنى بالتعاون والتواصل. موردة أن وهبي لم يشترط في المرشحين مسؤولية محددة، حيث فتح المجال أمام رؤساء الأقسام والمصالح والمديرين السابقين.

عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

 

علمت «الأخبار»، من مصادرها، أن عشرات الطلبات لإحداث الجامعات الخاصة توجد فوق مكتب عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، من أجل الترخيص لها للشروع في عملها ابتداء من الموسم الجامعي 2025. وأكدت المصادر ذاتها أن لوبي التعليم العالي في القطاع الخاص أمام فرصة لا تعوض من أجل تغيير ملامح التعليم العالي، الذي ظل يهيمن عليه القطاع العام منذ حوالي 60 سنة مع تأسيس جامعة محمد الخامس بالرباط. موردة أن التوجهات الحكومية في مجال خوصصة التعليم العالي، وفق القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين الذي وضعته حكومة سعد الدين العثماني، تسير بسرعة كبيرة، مما يشكل تخوفات على مستقبل الجامعة العمومية، كما وقع في مجال التعليم ما قبل الجامعي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى