شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةسياسية

كولومبيا تمدد الإشراف القنصلي لسفارتها على كامل التراب الوطني بما في ذلك الصحراء

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع نائبة الرئيس ووزيرة العلاقات الخارجية الكولومبية، مارتا لوسيا راميريز، جددا من خلالها التأكيد على التزام البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية باتخاذ إجراءات ملموسة.

وأعلنت نائبة الرئيس ووزيرة العلاقات الخارجية بجمهورية كولومبيا، مارتا لوسيا راميريز، في بيان مشترك عقب المحادثات،بأنه تم إعطاء تعليمات لسفير بلادها الجديد في الرباط بتمديد نطاق الإشراف القنصلي لسفارة كولومبيا في المملكة المغربية على كامل التراب المغربي، بما في ذلك الصحراء.

من جهته، أطلع بوريطة نائبة الرئيس و وزيرة العلاقات الخارجية بجمهورية كولومبيا، على آخر التطورات المتعلقة بمبادرة الحكم الذاتي لجهة الصحراء، التي تقدم بها المغرب سنة 2007.

و أقرت الوزيرة، وفق ذات البيان، بالجهود الجادة التي تبذلها المملكة المغربية سعيا إلى إيجاد حل سياسي عملي وواقعي ودائم لهذا النزاع، في إطار العملية السياسية التي تجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة.

وفي ذات السياق شددت الوزيرة على “أهمية المبادرة المغربية ، بهدف الوصول إلى حل سياسي وواقعي ودائم على أساس التوافق بين جميع الأطراف ، بهدف وضع حد لهذه المسألة الحيوية بالنسبة للمغرب في إطار سيادته وسلامة أراضيه “.

وشملت القرارات التي اتفق عليها الجانبان مايلي :

– تعزيز التبادلات في مجالات الطاقة المتجددة والتجارة والبنية التحتية والسياحة.

– توسيع التعاون في المجال الثقافي من خلال التبادلات بين متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر ومتحف الذهب التابع لبنك جمهورية كولومبيا.

– قررا أيضًا إطلاق برنامجين متكاملين قريبًا جدًا في مجال الزراعة (أنظمة الري ، ورسم خرائط التربة ، والأسمدة ، وما إلى ذلك) في منطقتين في كولومبيا سيتم تحديدهما على ساحل المحيط الأطلسي وسلمية.

كما قرر الوزيران وضع برامج لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال الاقتصاد الاجتماعي ، ولا سيما من أجل مشاركة المرأة في المناطق الريفية.

– قيام ناصر بوريطة بزيارة عمل وصداقة لكولومبيا عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى