صحةن- النسوة

لا تستغني في يومك عن الجوز واللوز

إن تناول جميع الأصناف الغذائية التي يحتاجها الجسم، يعزز من نمط حياة صحية، حيث تميل المكسرات مثل الجوز واللوز إلى أن تكون من بين أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، بجانب الأطعمة الأخرى، فإن فوائد الجوز واللوز من الممكن توضيحها في ما يلي:

مقالات ذات صلة

1. فوائد الجوز

فوائد الجوز الصحية، تجعله إضافة أساسية إلى النظام الغذائي لأي شخص، وتوضح هذه الفوائد بما يأتي:

• يقوي الجوز من القدرات العقلية

إن الجوز لديه القدرة على زيادة نشاط الدماغ، إذ قد أثبت أن الأفراد الذين يأكلون الجوز بانتظام يطورون مهارات محسنة للذاكرة والتركيز، وكما يساعد في تقليل الإصابة بالمشكلات المعرفية، مثل مرض الخرف أو الزهايمر.

• ضبط مستويات الكوليسترول

يحتوي الجوز على الدهون الأحادية غير المشبعة وعدد من مضادات الأكسدة، التي تساهم في ضبط مستويات الدهون من خلال خفض مستويات الدهون الضارة، والرفع من مستويات الدهون المفيدة.

• تقليل خطر الإصابة بالأمراض

إن إحدى أهم فوائد الجوز هي وجود نسبة عالية من الفيتامينات، وخاصة فيتامين «هـ»، الذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة التي تعمل بجانب مضادات أكسدة أخرى على التقليل من تكون الجذور الحرة ونمو الخلايا غير الطبيعية، مما يمنع من الضرر التأكسدي في الجسم.

إذ يمكن أن تسبب المستويات العالية من الجذور الحرة الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى تلف الخلايا، هذا ما يمكن أن يفضي إلى أمراض ومشاكل صحية مختلفة.

• ضبط مستويات السكر

يحسن تناول الجوز من تعزيز مقاومة الأنسولين، والتقليل من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية

يعد الجوز غنيا بالألياف والبروتينات المهمة من أجل عمليات الهضم وتزويد الجسم بالطاقة، كما يحتوي على المعادن والفيتامينات التي تساهم في عديد من الوظائف الحيوية في الجسم، وتحافظ على وزن صحي أيضا وفعالية في نظام إنقاص الوزن.

2. فوائد اللوز

يعد من أبرز أنواع المكسرات التي تساهم في العديد من الفوائد التي تعود على صحة الجسم بالفائدة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

• يساعد اللوز على تقوية القناة الهضمية

إن استهلاك اللوز يزيد من مستويات البكتيريا المعوية المفيدة في الجهاز الهضمي، التي تساعد في عملية الهضم وتقاوم الأمراض داخل الجسم، وبالتالي فإن زيادة استهلاك اللوز يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض المعدة الخطيرة، التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال والتقيؤ.

• ضبط مستويات الدهون

يعد اللوز من المكسرات الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، والتي تعمل على خفض مستويات الدهون الضارة في الدم ورفع مستويات الدهون المفيدة.

• الحفاظ على صحة الجهاز الدوراني

يعد اللوز غنيا بفيتامين «هـ» الذي هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في وقف عملية الأكسدة التي تتسبب في انسداد الشرايين، مما يحمي الجهاز الدوراني من الأمراض والسكتات القلبية.

• تقوية العظام

يحتوي اللوز على أحماض «أوميغا 3»، إذ وجد أن العظام محمية بواسطة الأحماض الدهنية مما يجعلها أقوى وأكثر متانة، وهذا يساعد الجسم على الحفاظ على كثافة العظم، إذ يساعد تناول اللوز الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في تقوية عظامهم.

• المساهمة في إنقاص الوزن

يحتوي اللوز على العناصر الغذائية الأساسية المهمة للقيام بتزويد الجسم بالطاقة، إذ إنه غني بكل من الألياف والبروتين، اللذين يعززان الشعور بالشبع وتسريع عملية الهضم.

• ضبط مستويات السكر

يعمل اللوز على ضبط مستويات السكر في الدم، والتحسين من مقاومة الأنسولين، إذ يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهناك علاقة ما بين مستويات المغنيسيوم ومقاومة الأنسولين، وقد يساعد بتقليل الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

محاذير من تناول الجوز واللوز

هناك مجموعة من الأمور التي يجب التنويه إليها، لتجنب حدوث أي مضاعفات من تناول الجوز واللوز. وللحصول على فوائد الجوز واللوز المحتملة، لا بد من توضيح كل من الآتي:

• قد يعاني البعض من حساسية تجاه الجوز واللوز، مما يؤدي إلى ظهور ردة فعل تحسسية، مثل ضيق في التنفس، وتهيج الجلد والإسهال والتقيؤ.

• قد يؤثر تناول كميات من الجوز على قدرة الجسم على امتصاص المعادن، مما يؤدي إلى نقص في نسبة المعادن.

• يجب الانتباه عند تناول الحبوب الكاملة، لأنه قد يعاني البعض من مشكلات في البلع، مما قد يسبب اختناقا عند بعضهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى