الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

مركب للصيد الساحلي ينقذ 58 مرشحا للهجرة السرية بعرض سواحل طانطان

محمد سليماني

تمكن مركب للصيد الساحلي بالجر صباح أول أمس الأحد، من إنقاذ مجموعة من المرشحين للهجرة السرية بعرض سواحل إقليم طانطان، كانوا متجهين نحو جزر الكناري، غير أن تعطل مركبهم في عرض البحر وسوء الأحوال الجوية، عرض حياتهم للخطر.

وبحسب المعطيات، فإن مركبا للصيد الساحلي بالجر، وخلال عملية إبحاره في رحلة صيد، عثر في عرض البحر على مركب خشبي صغير وعلى متنه 58 شخصا كلهم مغاربة، ومن بينهم امرأة وقاصر، وهم في حالة يرثى لها، وفي حالة خطر وشيك. واستنادا إلى المعطيات، فإن مسؤولي مركب الصيد الساحلي قد أبلغوا السلطات المختصة بميناء طانطان بهذه الواقعة، كما قام مسؤولو المركب بتقديم المساعدة اللازمة للمرشحين للهجرة السرية، وإنقاذهم من الخطر الداهم، وذلك عبر إجلائهم على متن قارب الصيد الساحلي وإنقاذهم من موت محقق في عرض المحيط الأطلسي وعلى بعد أزيد من 45 ميلا غرب الميناء.

وفي هذا الصدد تم إشعار مندوبية الصيد البحري وقبطانية البحرية الملكية والدرك الملكي بالميناء، وكل السلطات المعنية. وبعد وصول المهاجرين السريين إلى ميناء طانطان، تم فحصهم، إذ تبين أنهم جميعا في صحة جيدة، ليتم بعد ذلك نقلهم إلى مركز “الإيواء” التابع للتعاون الوطني بحي “تيكريا” وسط مدينة طانطان.

وتأتي هذه العملية، بعد تفكيك مجموعة من عمليات الهجرة غير الشرعية إلى جزر الكناري خلال الأسبوع المنصرم بالأقاليم الجنوبية للمملكة على وجه الخصوص.

وقبل يومين فقط تمكن الأمن الجهوي للداخلة من إحباط عملية للهجرة غير الشرعية، وتفكيك الشبكة المنظمة لها. وفي هذا الصدد فقد تمكنت عناصر الشرطة القضائية من مداهمة مستودع بالمنطقة الصناعية، إذ عثر بداخله على ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 29 و33 سنة، يشتبه في ضلوعهم في عمليات الاتجار في البشر، كما تم داخل المستودع ذاته توقيف 39 مرشحا للهجرة السرية من بينهم قاصران، كانوا قد أدوا مبالغ مالية لهؤلاء الثلاثة مقابل تهجيرهم سرا إلى جزر الكناري.

وقبل ذلك بيوم واحد فقط كذلك تم توقيف 6 أشخاص بمدينة الداخلة من بينهم مفتش شرطة، وذلك بعد إجهاض عملية للهجرة غير الشرعية انطلاقا من شاطئ “الخيرة” بمدينة الداخلة. وأسفرت العملية عن توقيف 49 مرشحا للهجرة السرية، من بينهم ست نساء وتسعة أطفال قاصرين. كما تم خلال هذه العملية حجز قارب مطاطي مزود بمحركين بحريين ومجموعة من البراميل التي تحتوي على وقود البنزين المخصص لمحركات الإبحار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى