اقتصادالرئيسيةتقارير

مركز التجاري للأبحاث: الخزينة لبّت 56 بالمائة من حاجتها الشهرية 

أفاد مركز التجاري للأبحاث أن الخزينة لبت 56 بالمائة من حاجتها الشهرية المعلنة في بداية شهر نونبر الجاري.

وأكد مركز التجاري للأبحاث في مذكرته “Weekly Hebdo Taux-Fixed Income”، برسم المدة الممتدة بين 21 و 24 نونبر الجاري، أن مبلغ الاكتتاب المتراكم استقر في 5,7 مليار درهم مقابل الحاجة المعلنة والمقدرة في 10,8 مليار درهم.

وأشار مركز الأبحاث إلى أنه خلال جلسة هذا الأسبوع، استقر طلب المستثمرين في قيمة قدرها 8,3 مليار درهم مقابل عملية اكتتاب بالخزينة بلغت قيمتها 5,2 مليار درهم، أي معدل تلبية يصل إلى 62 بالمئة.

وأوضح مركز الأبحاث أنه علاوة على عملية الاكتتاب على أجل استحقاق 5 سنوات بقيمة 3,5 مليار درهم، فقد نجحت الخزينة في الاكتتاب بقيمة 1,7 مليار درهم على أجل استحقاق 13 أسبوعا، مشيرا إلى أن معدل المردودية الموافق ارتفع بما يعادل 23 نقطة أساس إلى 2,58 بالمئة.

وأضاف مركز الأبحاث أنه بالنظر إلى الصعوبات التي تواجهها الخزينة للاكتتاب في السوق الأولي ولإرضاء رغبات المستثمرين، فقد نظمت خلال هذا الأسبوع جلسة مناقصة بمعدلات قابلة للتعديل على أجل استحقاق 5 سنوات.

ويرتقب محللو مركز التجاري للأبحاث أنه “نظرا للحاجة إلى التمويل المهم، سنظل واثقين في قدرة الخزينة على التخفيف من الضغوطات التي يعرفها السوق المحلي في أفق نهاية السنة، وذلك من خلال اللجوء إلى طرق أخرى للتمويلات الخارجية (خط الوقاية والسيولة وحقوق السحب الخاصة)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى