شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

مطالب بمعالجة اختلالات النقل الحضري بتطوان

اجتماع بالمضيق لحث الشركة على تجويد الخدمات قبل الصيف

تطوان: حسن الخضراوي

طالبت لجان تضم العديد من المستشارين بمجالس تطوان والمضيق، أول أمس الاثنين، مصطفى البكوري، رئيس مؤسسة التعاون بين الجماعات الشمال الغربي المكلفة بتدبير قطاع النقل الحضري بجماعات ترابية بالمضيق وتطوان، بتسريع معالجة الاختلالات التي يشهدها القطاع الحساس قبل حلول فصل الصيف، مؤكدة على عدم قبولها بأي مبررات أو إكراهات المرحلة الانتقالية، لأن مؤسسة الشمال الغربي كانت على اطلاع على كافة المشاكل والمعيقات وتتحمل كامل المسؤولية في تسريع إطلاق صفقة جديدة وفق المعايير المطلوبة.

وانعقدت لجنة التنقلات والتهيئة الحضرية والنقل بجماعة المضيق لمناقشة تدبير مرفق النقل الحضري، حيث دعا كافة المتدخلين إلى الإسراع في إعداد مخطط النقل الحضري، وتم الخروج بتوصيات تنص على إلزام الشركة المعنية بتدبير مرفق النقل الحضري على مستوى عمالتي تطوان والمضيق – الفنيدق بتجويد خدماتها وتوفير العدد الكافي من الحافلات بجميع الخطوط التي يشملها عقد التدبير، فضلا عن تحسين خدمات المرفق خلال الفترة الصيفية وأثناء فترات الامتحانات الجامعية.

وتطرقت اللجنة المذكورة إلى الإكراهات التي يعيشها مرفق النقل الحضري، فضلا عن دعوتها مؤسسة التعاون بين الجماعات «الشمال الغربي»، المعهد إليها تدبير مرفق النقل الحضري، إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مختلف الإكراهات التي يعرفها القطاع على مستوى مدينة المضيق خلال دراسة عقد التدبير المفوض الجديد.

وتعتبر مرحلة الصيف المقبل اختبارا حقيقيا لتدبير مرفق النقل الحضري من قبل الشركة نائلة الصفقة المؤقتة، لكن، في ظل المعطيات الميدانية وكثرة أعطاب الأسطول ونقص عدد الحافلات وغياب الجودة، يتخوف العديد من السكان من تضاعف مشاكل القطاع خلال الذروة السياحية، ما يستدعي تدخل مصالح وزارة الداخلية بشكل استباقي لتدبير الأزمة.

ويسود استياء عارم في صفوف سكان مدينة تطوان من استفحال أزمة النقل الحضري، بعد رفض الجماعة والسلطات التمديد للشركة التي كانت تدبر القطاع سابقا، واستقدام شركة للنقل الطرقي غير متخصصة في النقل الحضري لتدبير المرحلة الانتقالية للقطاع، بدون الإعلان عن طلب عروض للصفقة. ومن المنتظر أن تستفحل الأزمة مع حلول موسم الاصطياف، حيث تعرف الشواطئ المجاورة للمدينة إقبالا كبيرا، خلال فصل الصيف، ويتضاعف الطلب على حافلات النقل الحضري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى