شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةوطنية

منتدى دولي يجمع خبراء الكيمياء بالرباط

مؤهلات طبيعية وتقنية تؤمن ريادة المغرب في صناعة بطاريات الليثيوم عالية الأداء

النعمان اليعلاوي

 

نظمت فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات. وقد تمحورت أشغال الدورة الثانية من هذا المنتدى حول صناعة البطاريات عالية الأداء، دعما لالتقاء الأطراف الفاعلة من اجل التعاون والتطوير في هذا المجال.

وفي هذا السياق، قدم رئيس فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء، عابد شكار رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى الكيمياء الدولي، عرضا رئيسيا حول مستقبل التعاون في مجال الكيمياء، كما قدم باحثون ضمنهم  زينب زريوحي مديرة عامة مساعدة لشركة COSBY، ومنير خربوشي مدير عام التصنيع في شركة ستيلانتس، ورشيد يازمي الخبير الدولي والباحث في مجال البطاريات، عروضا حول استغلال المجال الصناعي في إطار توظيف التكنولوجيا الحديثة.

وفي هذا السياق، قال العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي، أن المغرب لديه مؤهلات كبيرة في مجال صناعة بطاريات الليثيوم، وأنه مع الوقت بدأ القائمون على المشاريع المتعلقة بهذه الصناعة يهتمون بها ويعقدون شراكات مع دول أجنبية لجلب هذه التكنولوجيا التي تهم التغيرات والتحول الطاقي والسيارات الكهربائية وغيرها، مضيفا أنه إذا تم دمج الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية مع تخزين الطاقة في البطاريات سيتم حل عدد كبير من المشاكل المتعلقة بالطاقة.

وأبرز العالم الذي ألقى محاضرة حول بطاريات الليثيوم والبحث العلمي والصناعة التجارة في هذه البطاريات في المنتدى الدولي للكيمياء، أن المغرب يتوفر على مادتين أساسيتين تدخلان في صناعة هذه البطاريات موضحا أنه يتوفر على أكبر مخزون عالمي من الفوسفاط والذي بدونه ان تكون هناك بطاريات، كما أنه يتوفر على معدن الكوبالت الذي يدخل ضمن مكونات البطاريات ذات الطاقة العالية.

وتتواصل فعاليات المنتدى الدولي للكيمياء، وفي هذا السياق، تم توقيع اتفاقيات بين الفدرالية المغربية للصناعات الكيميائية والبنك الزراعي المغربي “ب.ا.م”، وأخرى بين الفيدرالية المغربية للصناعات الكيميائية “ف.ك.ص” وجمعية صناعة المعادن غير الحديدية الصينية CNMIA.

ويسلط المنتدى الضوء على النمو المتزايد للطلب العالمي على السيارات الكهربائية، وإمكانات المغرب لِيكون فاعلاً رئيسيًا في سلاسل القيمة المتعلقة ببطاريات الليثيوم-أيون عالية الأداء، وذلك بفضل موارده الوفيرة من الفوسفاط والكوبالت. ويهدف المنتدى إلى إرساء تحالفات مع فاعلين دوليين مرموقين لخلق منظومة خاصة بالبطاريات عالية الأداء في المغرب، ممّا يُمهد الطريق لعصر جديد للصناعة الكيميائية ويُحول المغرب إلى قطب عالمي في هذا المجال.

ويتضمن برنامج المنتدى بالإضافة إلى الجلسة العامة الرسمية عروضا تقديمية ومداخلات تفاعلية حول مواضيع رئيسية حول “السوق العالمي للبطاريات عالية الجودة”، ودور المغرب كمركز للاستثمارات الصناعية وقاطرة للصناعة الكيميائية في إفريقيا، والمحفزات الضرورية لِتطوير منظومة بطاريات عالية الأداء في المغرب، ومسألة الرأسمال البشري في صناعة البطاريات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى