شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

من يكون الرئيس الجديد لبعثة المينورسو بالصحراء؟

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تعيين الجنرال البنغالي فخر الأحسن، على رأس بعثة المينورسو. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن فخر الأحسن سيخلف الجنرال الباكستاني ضياء الرحمن، الذي سيكمل مهمته في نهاية مارس الجاري. وشغل فخر الأحسن، الذي راكم خبرة على مدى أزيد من 34 سنة، منصب قائد أكاديمية بنغلاديش العسكرية، ومنصب مدير الاستعلامات العسكرية في قيادة أركان جيش بلاده، كما عمل ضمن بعثتين لحفظ السلام في كل من الصومال وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

وجاء قرار تعيين رئيس جديد على رأس المينورسو بعد أربعة اجتماعات حول مهامها، بدأها مجلس الأمن الدولي باجتماع للدول المساهمة في البعثة، والممثلة في كل من بنغلاديش ومصر وروسيا وباكستان والصين والهندوراس والبرازيل وغانا وكرواتيا والمجر، وهو الاجتماع الذي يأتي بعد ملتمس أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، دعا إلى عودة الأطراف في ملف الصحراء المغربية إلى التفاوض عبر مسلسل الموائد المستديرة  بمشاركة الجزائر، على اعتبار أنها الطرف الرئيس في النزاع الإقليمي المفتعل بشأن الصحراء المغربية، حسب منسق التحالف من أجل الحكم الذاتي في الصحراء، عبد اللطيف عيدرة، الذي أكد أن «تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية أصبحت مسألة وقت، شريطة أن يشارك الطرف الرئيس في هذا النزاع الإقليمي، أي البلد الحاضن لمخيمات تندوف، بحسن نية في مسلسل الموائد المستديرة للأمم المتحدة».

وأشار المتحدث إلى أن الأمر يتعلق بنزاع ذي طابع جيوسياسي اندلع في سياق الحرب الباردة، بتحريض من الجزائر، مسجلا أن الحقوق المشروعة للمغرب على صحرائه تكتسي طابعا تاريخيا؛ إذ شكلت هذه المنطقة على الدوام بوابة المملكة نحو إفريقيا جنوب الصحراء. وأضاف المتحدث أن «الصحراء تعد امتدادا لجذور المغرب الإفريقية»، مذكرا بأن المغرب أدرج في سنة 1963 قضية الصحراء ضمن جدول أعمال اللجنة الرابعة، وهي الفترة التي لم يكن فيها وجود لمجموعة «البوليساريو» الانفصالية، مبرزا أن هذه الجماعة المسلحة لم تتأسس إلا عشر سنوات بعد ذلك، من أجل تقويض الوحدة الترابية للمملكة.

النعمان اليعلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى