الرئيسيةصحةن- النسوة

نزيف اللثة قد يكون بسبب نقص فيتامين «س»

نزيف اللثة هو أحد أعراض رقة اللثة والتهاب اللثة أو حتى التهاب دواعم السن. لذلك ينصح الأشخاص المعرضين لنزيف اللثة، خاصة عند غسل أسنانهم بالفرشاة أو قضم الفاكهة النيئة، باستشارة طبيب الأسنان دون تأخير.
في دراسة جديدة نشرت في مجلة Nutrition Reviews، اقترح باحثون أمريكيون أيضا النظر في تناول فيتامين «س» الغذائي، لأن نزيف اللثة يمكن أن يكون علامة على نقص هذا الفيتامين.
يقول الدكتور فيليب هيجويل الباحث الرئيسي في الدراسة وطبيب أسنان في كلية طب الأسنان بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، إنه عندما ترى لثتك تنزف، فإن أول شيء عليك أن تقوله لنفسك ليس هو يجب أن أغسل أسناني أكثر. لكن يجب أن تحاول معرفة سبب نزيف اللثة. بحيث قد يكون نقص الفيتامين «س» أحد الأسباب في هذا المشكل.
الدراسة في الواقع عبارة عن تحليل تلوي لخمسة عشر تجربة إكلينيكية في ستة بلدان مختلفة، وتضم ألف ومائة وأربعين مشاركا، تم تقييم ميلهم لنزيف اللثة. كما أنه يغطي بيانات من ثمانية آلاف ومائتين وعشرة مقيم في الولايات المتحدة تمت مقابلتهم كجزء من «مسح فحص الصحة والتغذية» من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وأظهرت النتائج أن الميل إلى نزيف اللثة ارتبط بانخفاض مستويات فيتامين «س» في الدم. ساعدت زيادة المدخول اليومي من فيتامين «س» لدى المصابين به في تقليل مشاكل النزيف هذه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى